ترامب يشكر أردوغان بعد إطلاق سراح القس الأمريكي

السبت 13 أكتوبر 2018 03:10 ص

أعرب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، السبت، عن شكره لنظيره التركي "رجب طيب أردوغان" على "مساعدته" في إطلاق سراح القس "أندرو برونسون".

وقال "ترامب" في تغريدة على "تويتر": "سيكون القس معي في المكتب البيضاوي الساعة 14:30 (18:30 ت غ) بعد ظهر اليوم، سيكون أمرا رائعا رؤيته ومقابلته"، مضيفا: "إنه مسيحي عظيم خاض تجربة صعبة للغاية".

وأضاف الرئيس الأمريكي أن "قرار القضاء التركي الإفراج عن برونسون سيؤدي إلى قيام علاقات جيدة وحتى ممتازة بين الولايات المتحدة وتركيا".

من جهته، قال "أردوغان": "كما أكدت دائما فإن القضاء التركي بت في القضية بطريقة مستقلة"، مضيفا: "آمل أن تواصل الولايات المتحدة وتركيا التعاون بشكل يليق بحليفين".

وغادر القس "برونسون" تركيا مساء أمس الجمعة على متن طائرة متجهة إلى ألمانيا في طريق عودته إلى الولايات المتحدة حيث سيستقبله "ترامب"، وذلك بعيد قرار محكمة تركية الإفراج عنه بعدما قضى عامين قيد الاحتجاز.

وقال وكيل الدفاع عن القس الأمريكي المحامي "إسماعيل جيم هالافورت" إن موكله الذي أثارت قضية احتجازه في تركيا أزمة دبلوماسية بين أنقرة وواشنطن، غادر على متن طائرة عسكرية أمريكية أقلعت من مطار "عدنان مندريس" في إزمير متجهة إلى قاعدة "رامشتاين" الجوية الأمريكية في ألمانيا، على أن يستقل من هناك طائرة أخرى تعود به إلى بلاده.

ولاحقا أعلن البيت الأبيض أن "برونسون" أصبح خارج الأجواء التركية ويتوقع أن يصل إلى قاعدة "أندروز" الجوية قرب واشنطن ظهر السبت (16.00 ت غ).

وسارع الرئيس الأمريكي إلى الترحيب بهذا النبأ، مؤكدا أنه سيستقبل القس المفرج عنه في المكتب البيضاوي فور عودته.

وقال "ترامب" للصحفيين لدى وصوله إلى سينسيناتي بولاية أوهايو للمشاركة في تجمع انتخابي: "بشرى سارة، القس برونسون موجود الآن في الجو (...) أعتقد أنه بصحة جيدة بعدما عانى الكثير خلال السنتين اللتين قضاهما في تركيا خلف القضبان ثم في الإقامة الجبرية".

ونفى "ترامب" ما تداولته وسائل إعلام أمريكية عن أن الإفراج عن القس "برونسون" تم بموجب اتفاق بين أنقرة وواشنطن تعهدت خلاله الإدارة الأمريكية بأن تخفف ضغوطها الاقتصادية على تركيا، وقال الرئيس الأمريكي: "لقد تحدثنا مع تركيا لكن لم يتم عقد أي اتفاق".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب أردوغان برانسون القضاء التركي القس الأمريكي العلاقات التركية الأمريكية