العدالة والتنمية" التركي يطالب بإشراف الدولة على ميراث أتاتورك

السبت 13 أكتوبر 2018 04:10 ص

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم "عمر جليك"، السبت، إن ميراث مؤسس الجمهورية "مصطفى كمال أتاتورك"، ينبغي وضعه تحت إشراف الدولة.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع للحزب بولاية أضنة، بشأن قضية أسهم "أتاتورك" في مصرف إيش (العمل)، التي أوصى بنقل ملكيتها إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض، قبيل وفاته، عام 1938.

ولفت "جليك" إلى أن مؤسسات الجمهورية ينبغي أن تشرف على ميراث "أتاتورك"، نيابة عن الشعب التركي، باعتباره قيمة مشتركة للجميع.

وقال إنه من الصواب أن تتولى الدولة تمثيل أسهم "أتاتورك" في مصرف "إيش"، أحد أكبر المصارف الخاصة في البلاد، والإشراف عليها.

وشدد على أنه لا ينبغي لأي حزب أن يمارس التجارة بشكل مباشر أو غير مباشر.

يشار إلى أن "أتاتورك" أوصى بنقل ملكية أسهمه في مصرف "إيش" إلى حزب الشعب الجمهوري، على أن تخصص الأرباح لصالح مجمعي اللغة التركية، والتاريخ التركي.

وتبلغ نسبة تلك الأسهم في البنك نحو 28%، ويمتلك بذلك حزب الشعب الجمهوري حق تعيين 4 أعضاء من أصل 11 يشكلون مجلس إدارة المصرف.

وقبل أيام دعا الرئيس "رجب طيب أردوغان" إلى نقل ملكية تلك الحصة إلى خزانة الدولة، وأعرب عن اعتقاده بإمكانية تمرير قانون بهذا الشأن في البرلمان، بالتعاون مع حزب الحركة القومية.

بدوره، أعرب رئيس الحركة القومية "دولت بهتشلي"، عن استعداد حزبه لدعم أي مقترح قانوني بهذا الخصوص.

من جهته، قال نائب رئيس الكتلة النيابية لحزب الشعب الجمهوري "أوزغور أوزل"، إن الوصية حق شخصي، ولا يمكن إصدار قانون لتقويضها، مشددا على أن الحزب سيعارض مثل هذه المخططات.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان أتاتورك العدالة والتنمية الشعب الجمهوري الحركة القومية

132 امرأة يصممن لوحة ضخمة لتوقيع مؤسس الجمهورية التركية