السودان يستأنف علاقته العسكرية مع الولايات المتحدة

الأحد 14 أكتوبر 2018 06:10 ص

استأنف السودان، علاقته العسكرية مع الولايات المتحدة، بعد توقف دام 20 عاما، بعدما افتتح رئيس هيئة أركان الجيش الفريق "كمال عبدالمعروف الماحي"، مقر الملحقية العسكرية لبلاده في واشنطن.

وتعد هذه الخطوة اختراقا في العلاقات بين البلدين، التي شابتها أزمات كبيرة، لا تزال على إثرها الولايات المتحدة تضع اسم السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، وترى أن رفع اسمها منها "لا يزال شاقا".

واستأنف السودان والولايات المتحدة تبادل الملحقين العسكريين أخيرا بعد انقطاع دام أكثر من عقدين، بعدما رفعت واشنطن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حظرا اقتصاديا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

وقال القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم "ستيفن كوتسيس"، إن "الطريق ما زال شاقا أمام السودان".

واعترف أن وضع السودان في القائمة السوداء "يقيد نموه الاقتصادي"، لكنه أضاف: "ذلك ليس السبب الوحيد، كانت له خيارات اقتصادية سيئة لأعوام".

وأوضح أن أهم ما يمكن أن يقوم به هو التوصل لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتابع: "جزء من أجندتي خلال فترة وجودي هنا هو مساعدة الخرطوم لتحقيق الشروط التي تسهم في رفعه من تلك القائمة".

وعلى هامش الزيارة، أجرى "الماحي" محادثات مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية "إميليا كاميلتون"، في حضور مستشاري المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان الجنرال "كريستوفر لاينس أندريه برينت".

كما التقى "الماحي"، مدير استخبارات الدفاع الأمريكية الجنرال "روبرت أشلي"، في حضور مدير إدارة القارة الأفريقية في ادارة الاستخبارات "إستيفن هول"، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقال "الماحي"، إن لقاءاته ركزت على مناقشة ماتم إنجازه في خطة عمل المسارات الخمسة في الحوار بين البلدين، وانعكاسات ذلك علي مستقبل العلاقات بين البلدين، وترتيبات المرحلة الثانية للحوار.

ويحضر "الماحي"، في واشنطن "مؤتمر مكافحة التطرف العنيف"، ومؤتمر "اتحاد الجيش الأمريكي"، إثر دعوة رسمية تلقاها من الإدارة الأمريكية.

ويشارك في المؤتمر، رؤساء أركان وقادة جيوش من أكثر من 120 دولة حول العالم.

وتجرى مشورات مكثفة بين السودان وأمريكا، من أجل حسم قضية بقائه ضمن الدول الراعية للإرهاب، حيث تسعى الخرطوم، لرفع كامل للحظر الاقتصادي الأمريكي، وذلك من خلال تخطى عقبة حذف اسم السودان.

  كلمات مفتاحية

السودان أمريكا علاقات عسكرية الماحي دول راعية للإرهاب

أمريكا تضع 6 شروط لشطب السودان من قائمة الإرهاب