عضو في لجنة الدفاع بالكونغرس يطالب بالضغط على السعودية

الأحد 14 أكتوبر 2018 08:10 ص

طالب عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي "والتر جونز" بممارسة ضغوط على السعودية من أجل الحصول على إجابات بشأن اختفاء الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وشدد "جونز" على ضرورة إعادة تقييم العلاقات مع السعودية كحليف، معتبرا أن التغاضي عن مقتل "خاشقجي" يتصادم مع القيم الأمريكية.

وأكد أن وكالات الاستخبارات حول العالم باتت متأكدة من تورط النظام السعودي في جريمة قتل "خاشقجي".

ودعا السيناتور الجمهوري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى إنهاء دعم واشنطن للحرب في اليمن، التي تسببت في أسوأ كارثة إنسانية، وعدد لا حصر له من الضحايا المدنيين.

ورأى السيناتور الأمريكي أن المملكة تعمل ضد مصالح الولايات المتحدة وقيمها بتورطها في تلك الممارسات.

وذكر "جونز" بتقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية حول الدعم المالي الذي قدمته الأسرة المالكة لمنفذي أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، فيما أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن وكالات استخبارات أجنبية بات لديها أدلة بالصوت والصورة على قتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية.

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

ومساء أمس السبت، اعتبر "ترامب"، أن أمريكا "ستعاقب نفسها" إذا أوقفت مبيعات السلاح للسعودية بسبب قضية "خاشقجي"، حتى إذا ثبت أنه قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

  كلمات مفتاحية

اختفاء خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول سيناتور أمريكي الكونغرس ترامب