ليبرمان: آن الأوان لتوجيه أقسى ضربة لحماس

الأحد 14 أكتوبر 2018 09:10 ص

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" أن حكومته وصلت إلى مرحلة، يجب فيها تسديد ضربة قاسية لحركة "حماس" في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن "ليبرمان" قوله: "جربنا كافة المحاولات، لوقف التظاهرات على حدود غزة، والأوضاع هناك أصبحت لا تطاق، ومع استمرار إرسال البالونات الحارقة، وصلنا إلى مرحلة، يجب تسديد ضربة قاسية لحماس".

وأضاف "ليبرمان": "قبل التوجه إلى حرب في غزة، علينا تجريب كافة الخيارات، ولقد جربنا كافة الخيارات، لأننا حين نرسل الجنود إلى غزة، ندرك أن جزءا منهم لن يعودوا أحياء، لذلك وجب علينا تجريب عدة خيارات، ونحن قادرون على إدارة الحرب، عندما لا تكون أمامنا خيارات".

وتابع: "لقد جربنا كافة المحاولات مؤخرا، وبحثنا عن كافة الحلول، الآن لم يعد يوجد أمامنا خيارات".

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "حماس جعلت من التظاهرات على الحدود، خيارا استراتيجيا لها، ويعملون على سحق قوة الردع الإسرائيلية، ويستخدمون هذه التظاهرات للضغط على الجمهور والحكومة في إسرائيل".

وبحسب "ليبرمان"، فإن "الوقود القطري لم يغير المعادلة، ولم يؤثر كثيرا على حماس، وهي مصرة على الاستمرار بالتظاهرات على الحدود، بدون الموافقة على التوصل إلى تهدئة أو صفقة تبادل".

وختم "ليبرمان" بقوله: "هذا وضع غير قابل للاحتمال، وصلنا إلى وضع يجب فيه تسديد ضربة قاسية لحماس، ولكن القرار بيد الكابينت، وهو من سيقرر ذلك".

والجمعة الماضية، شهدت حدود قطاع غزة مع (إسرائيل) أحداثا ساخنة عند 5 نقاط حدودية، استهدف فيها الجيش الإسرائيلي المتظاهرين في المسيرات التي حملت اسم "جمعة انتفاضة القدس".

وأسفر استهداف الجيش الإسرائيلي عن استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 252 متظاهرا بينهم 154 بالرصاص الحي، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، تقمع القوات الإسرائيلية مسيرات "العودة" السلمية التي تخرج قرب حدود قطاع غزة للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين، وبرفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عام 2006.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي حماس غزة الجيش الإسرائيلي مسيرات العودة