ترامب يلمح إلى احتمالية استقالة وزير الدفاع الأمريكي

الأحد 14 أكتوبر 2018 01:10 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه ليس متأكدا مما إذا كان وزير الدفاع "جيمس ماتيس" يعتزم الاستقالة من منصبه، مشيرا إلى أنه قد يفعل ذلك.

واعتبر "ترامب"، في مقابلة مسجلة مع شبكة "سي.بي.إس" الأمريكية، أن "ماتيس ديمقراطي نوعا ما".

ووفقا لمقتطف من المقابلة تم بثه، الأحد، قبل إذاعة البرنامج، فقد قال "ترامب" إن "ماتيس ربما يعتزم الاستقالة"، مضيفا: "إذا أردتم أن تعلموا الحقيقة فأعتقد أنه ديمقراطي نوعا ما، لكن الجنرال ماتيس شخص طيب، إننا نتعامل معا بشكل جيد للغاية، قد يستقيل".

والشهر الماضي، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن خلافات عميقة بين "ترامب"، و"ماتيس"، مرجحة إقدام الرئيس الأمريكي على إقالة وزير الدفاع قريبا.

ورجحت الصحيفة الأمريكية، أن يتخذ "ترامب" هذه الخطوة في أعقاب الانتهاء من الانتخابات التشريعية بالكونغرس الأمريكي المقررة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضافت الصحيفة أن الجمهوريين المعتدلين، الذين سيحتاجهم "ترامب" في الحملة الانتخابية 2020، يثقون في "ماتيس"، ما يجعل طرد وزير الدفاع يحمل أضرارا على الرئيس الأمريكي.

وقال مساعدان بالبيت الأبيض لـ"نيويورك تايمز"، إن "ترامب" يريد من "ماتيس" أن يكون أكثر شبها بوزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الداعم السياسي للرئيس.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن دفع "ماتيس" للتخلي عن مواقفه السياسية التي تشبث بها طوال حياته لإرضاء "ترامب" سيكون أمرا شبه مستحيل.

ويعتبر مصير "ماتيس" مهما لأنه الوزير الوحيد الذي يقف بين الرئيس المتقلب والاضطراب العالمي، بحسب "نيويورك تايمز".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ماتيس ترامب استقالة الإدارة الأمريكية وزير الدفاع الأمريكي الحزب الديمقراطي