صحف الخليج تبرز تهديدات السعودية واتصال أردوغان وخسائر البورصات

الاثنين 15 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان السعودية، رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها، سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة، وتأكيدها أن أي عقوبة سترد عليها بعقوبة أكبر.

ولفتت الصحف، إلى أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رحب خلاله بمقترح بتشكيل فريق عمل مشترك لبحث موضوع اختفاء "جمال خاشقجي"، مؤكدا حرص المملكة على علاقاتها بتركيا.

ولفتت الصحف، إلى مواصلة أسواق الأسهم الخليجية تراجعها على وقع الخسائر التي أصيبت بها الأسواق العالمية، لتشهد تراجعات جماعية الأحد، عقب تصريحات رئيس البنك الدولي "جيم يونغ كيم"، عن تباطؤ الاقتصاد العالمي، وأسعار النفط، والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وأشارت الصحف، إلى دعم البحرين والإمارات وسلطنة عمان، للسعودية، في جهودها لاستجلاء الحقيقة فيما يتعلق بقضية "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، بمطالبة اللجنة القطرية الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات السعودية بضرورة الإفصاح فورا، عن مكان تواجد المواطنين القطريين الأربعة، ضحايا الاختفاء القسري والحجز التعسفي، وحمل سلطات المملكة المسؤولية الكاملة عن سلامتهم.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رحب خلاله بمقترح بتشكيل فريق عمل مشترك لبحث موضوع اختفاء "جمال خاشقجي"، مؤكدا حرص المملكة على علاقاتها بتركيا. (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية، رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها، سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة، لافتة إلى أن أي عقوبة سترد عليها بعقوبة أكبر. (الرياض)

أكد وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، تحسن أداء المالية العامة السعودية، مع الانخفاض الملحوظ في مستويات العجز، بالتزامن مع الجهود الرامية إلى خلق المزيد من الفرص الوظيفية، خصوصا بين الشباب والنساء، وتحسين بيئة الأعمال. (عكاظ)

استهلت السوق المالية السعودية "تداول"، تعاملات الأسبوع على تراجع ملحوظ، امتدادا لخسائرها في الجلسات السابقة التي طالت أسواق مالية عربية، ليفقد المؤشر العام مكاسبه التي جناها منذ بداية السنة، التي تجاوزت 17.5%. (الحياة)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، 1.9 مليارات ريال، كمعاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر صفر الجاري، وذلك بحسابات المستفيدين والمستفيدات. (الاقتصادية)

الإمارات

قالت شركة "أدنوك للغاز الحامض"، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إن العمل جار لتشييد خط أنابيب جديد لنقل الكبريت السائل المُنتج من حقل شاه للغاز الحامض التابع للشركة. (الاتحاد)

أجرى فريق عمل إماراتي، الفحوص التقنية النهائية على القمر الصناعي "خليفة سات"، استعدادا لإطلاقه في 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. (الإمارات اليوم)

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية، إطلاق التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة ذاتية القيادة في المنطقة، خلال فاعليات معرض "جيتكس 2018". (الوطن)

ارتفعت مساهمة الاقتصاد المعرفي في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات إلى أكثر من 4.5% ، وفقا لوزير الاقتصاد "سلطان بن سعيد المنصوري"، الذي أكد أن الاقتصاد الوطني يتجه نحو تسجيل معدلات نمو تتجاوز الكثير من الاقتصادات العالمية. (الاتحاد)

قطر

أعلنت مديرية التوجيه المعنويّ بوزارة الدفاع القطرية، عن وصول حاملة الطائرات الأمريكيّة إيسكس "إل إتش دي-2"، التابعة للبحرية الأمريكية إلى ميناء الدوحة، في زيارة محددة مسبقا. (الراية)

أعلنت "قطر للبترول"، أنها ستتولى إدارة وتشغيل حقل نفط العد الشرقي (القبة الشمالية)، فور انتهاء اتفاقية التطـوير والمشاركة بالإنتاج الموقعة مع شركة "أوكسيدنتال قطر للبترول المحدودة"، في أكتوبر/تشرين الأول 2019. (الوطن)

أجرى رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي المكلف "عادل عبدالمهدي"، استعرض خلاله علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات. (العرب)

شهد القطاع الصناعي في قطر، نموا عقب الحصار بزيادة في عدد المصانع بنحو 78%، ويصل إلى نحو 812 مصنعا. (الشرق)

توفي الفنان القطري "عبدالعزيز جاسم"، في العاصمة التايلندية بانكوك، بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز 61 عاما. (الشرق)

الكويت

رأت مصادر دستورية كويتية، أن السلطة التشريعية هي المخولة دستوريا، وليس الحكومة، بتطبيق حكم المحكمة الدستورية الخاص بالمحكومين في قضية دخول المجلس. (الأنباء)

تخطط مؤسسة البترول الكويتية، لاقتراض 16 مليار دينار، من المؤسسات المالية لتمويل برامجها الرأسمالية في السنوات الخمس المقبلة. (الراي)

كشف النائب الكويتي "فيصل الكندري"، عن تنسيق مع عدد من النواب، لمتابعة ملف التجاوزات في القطاع النفطي إلى أن تتم محاسبة كل مـن تجرأ على المال العام. (الأنباء)

ارتفعت أصول بنك الكويت المركزي (الموجودات) بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بقيمة 2.2 مليون دينار لتبلغ نحو 10.53 مليار دينار، مقارنة بنحو 10.543 مليار دينار في أغسطس/آب الذي سبقه. (السياسة)

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، إنه تم الاتفاق على دمج المقترحين الكويتي والأردني، المتعلقين بمعالجة مشكلة عجز موازنة "الأونروا"، في بند طارئ واحد بعد توقف الولايات المتحدة عن تمويلها. (الوطن)

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ "خالد الجراح"، الانتهاء من توريد وتركيب وتشغيل 275 كاميرا مراقبة بجميع ملحقاتها من أجهزة التسجيل وشاشات مراقبة وأجهزة التحكم وغرفة تحكم مركزية لجميع المنافذ البرية للمحافظة على استمرارية وضمان جودة سير العمل وسلامة المسافرين. (الراي)

البحرين

أمر العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، بفض دور الانعقاد غير العادي من الفصل التشريعي الرابع لمجلسي الشورى والنواب. (الوطن)

قال سفير المملكة المتحدة لدى البحرين "سايمون مارتن"، إن حزمة الدعم الخليجي للبحرين التي وقعت مؤخرا تشكل مؤشرا قويا على الدعم، مشددا على أن بلاده تنظر اليها بدرجة عالية من الاطمئنان لمستقبل هذا الاقتصاد والفرص التي يطرحها. (الأيام)

اتفقت اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق في البحرين، على زيادة حوكمة عمليات الصرف في القطاع الحكومي، وتعزيز الرقابة الإدارية والمالية على الجهات الحكومية. (البلاد)

ارتفع عدد السائحين في البحرين، خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلا 5.9 ملايين سائح، بنسبة نمو بلغت 5.8% عن النصف الأول من العام الماضي. (أخبار الخليج)

عمان

بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني "فهد بن محمود آل سعيد"، مع نائب رئيس الوزراء ومنسق الأمن القومي السنغافوري "تيو تشي هين"، أوجه التعاون القائم في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، وسبل تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار المشترك. (الرؤية)

أفرجت السلطات الهندية عن خمسة محتجزين عُمانيين، بعد ثبوت براءتهم في قضية "الزواج من قاصرات"، في حيدر أباد، قبل أن يتمكنوا من العودة لبلادهم. (الشبيبة)

ارتفع متوسط سعر برميل النفط الخام العماني، بنسبة 30.2% بنهاية أغسطس/آب الماضي، ليبلغ 66.4 دولارات أمريكي للبرميل، مقارنة بـ51 دولارا أمريكيا للبرميل بنهاية أغسطس/آب 2017. (الوطن)

أعلنت الأرصاد العُمانية، ابتعاد الحالة المدارية "لبان" عن أجواء السلطنة، وانتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية، وسط توقعات بهطول أمطار متفرقة على محافظتي ظفار والوسطى خلال الساعات المقبلة. (الرؤية)

تستعد موانىء السلطنة، وفي مقدمتها ميناء السلطان قابوس، لاستقبال الموسم السياحي البحري، حيث من المتوقع أن ترسو حوالي 150 سفينة سياحية عملاقة في موانىء السلطنة، تنقل حوالي نصف مليون سائح. (الوطن)

شؤون خليجية

طالبت اللجنة القطرية الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات السعودية بضرورة الإفصاح فورا، عن مكان تواجد المواطنين القطريين الأربعة، ضحايا الاختفاء القسري والحجز التعسفي، وحمل سلطات المملكة المسؤولية الكاملة عن سلامتهم. (الراية)

تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا من الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، جدد خلاله وقوف المنامة الثابت مع الرياض ضد كل من يحاول النيل منها أو الإساءة إليها. (الأيام)

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، تضامن بلاده التام مع السعودية، ضد كل من يحاول المساس بموقعها ومكانتها الإقليمية، رافضا كل المحاولات التي من شأنها إلحاق الضرر بدور السعودية الأساسي في إرساء الأمن والسلام الإقليمي. (الإمارات اليوم)

قالت سلطنة عمان، إنها تساند السعودية، في جهودها لاستجلاء الحقيقة فيما يتعلق بقضية "جمال خاشقجي"، وتدعو كافة الأطراف المهتمة بالأمر إلى عدم التسرع والتثبت قبل إصدار أي أحكام مسبقة. (الشبيبة)

حدد وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية في السعودية "عايض العتيبي"، خمسة مرتكزات تسهم في نجاح التعاون الاستثماري والاقتصادي السعودي – العماني، وهي الطاقة، والتعدين، والسياحة، ومصائد الأسماك، وبناء شبكة لوجستية للنقل. (الاقتصادية)

اضطرت معظم دول الخليج إلى رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال السنة، تماشيا مع قرار مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي (المصرف المركزي)، لارتباط عملاتها بالدولار، ما يحدّ من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات. (الحياة)

واصلت أسواق الأسهم الخليجية تراجعها الذي بدأ الخميس الماضي، على وقع الخسائر التي أصيبت بها الأسواق العالمية، لتشهد تراجعات جماعية الأحد، عقب تصريحات رئيس البنك الدولي "جيم يونغ كيم"، عن تباطؤ الاقتصاد العالمي، وأسعار النفط، والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين. (الاقتصادية)

أكد الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، أنه لن يسمح باقتتال اليمنيين جنوبي البلاد، مطالبا إيران برفع يدها عن بلاده، والتوقف عن دعمها ميليشيات جماعة الحوثيين، وأطرافا أخرى في الجنوب. (الحياة)

شؤون عربية

دعا العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، إلى رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية. (الشرق الأوسط)

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، تهديداته لحركة "حماس"، قائلا إن "بلاده قريبة جدا من تنفيذ نوع آخر من العمليات في قطاع غزة، وتوجيه ضربات كبيرة جدا وموجعة جدا لحركة حماس"، دون أن يفصح عن طبيعة هذه العمليات أو الضربات. (الحياة)

صادقت الحكومة الإسرائيلية، على بناء 31 مسكنا لمستوطنين يهود، في مدينة الخليل بالضفة الغربية، في مصادقة هي الأولى منذ عام 2002 في الخليل، التي يعيش فيها مئات المستوطنين وسط نحو مائتي ألف فلسطيني. (الشرق الأوسط)

أثار قصف متبادل بين فصائل المعارضة المسلحة وقوات النظام السوري، في إدلب، مخاوف على مصير الاتفاق الذي يواجه تحديات. (الحياة)

أعلنت الحكومة الأردنية، فتح معبر "جابر نصيب"، الحدودي مع سوريا، والذي يعد شريانا حيويا لحركة التجارة بين البلدين، بدءا من اليوم الإثنين. (الشرق الأوسط)

بدأت دمشق مباحثات جادة مع بغداد، لإعادة فتح المعابر الحدودية المشتركة، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية العراقي "إبراهيم الجعفري" لسوريا، لأول مرة منذ 2015. (الحياة)

قرر رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي"، نقل مكتبه إلى خارج "المنطقة الخضراء" المحصنة في بغداد، في سابقة هي الأولى منذ إطاحة نظام "صدام حسين" عام 2003. (الشرق الأوسط)

أعلنت واشنطن، دعمها جهود رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي"، فيما يواصل السياسيون اجتماعات مكثفة قبل أسبوعين من انقضاء المهلة المحددة لتشكيلها. (الحياة)

يبدأ الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بعد يومين، زيارة مرتقبة إلى موسكو يلتقي خلالها نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، ويعقد الجانبان قمة ثنائية، فضلا عن اجتماعات أخرى بحضور وزراء ومسؤولين من البلدين. (الشرق الأوسط)

أمرت محكمة عسكرية في الجزائر، بوضع 5 جنرالات في الحبس الاحتياطي بتهم فساد مالي وتربح. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج السعودية البحرين الإمارات الكويت عمان قطر تركيا سلمان خاشقجي أردوغان