الإكوادور تسمح لمؤسس ويكيليكس بالتواصل مع العالم الخارجي

الاثنين 15 أكتوبر 2018 05:10 ص

قررت حكومة الإكوادور، السماح لمؤسس موقع و"يكيليكس"، "جوليان أسانج"، اللاجئ في سفارتها في لندن منذ 2012، بأن يستعيد جزئيا القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.

وقال "ويكيليكس"، في بيان، إن "الإكوادور أبلغت مدير النشر في ويكيليكس جوليان أسانج بأنها ستنهي نظام العزل الذي كان مفروضا عليه".

وجاءت الخطوة بعد اللقاء الذي جرى الجمعة بين مسؤولين كبيرين في الأمم المتحدة والرئيس الإكوادوري "لينين مورينو".

وجرى الاجتماع بين "مورينو" وكل من المفوض السامي في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "فيليبو غراندي"، والمقرر الخاص لحماية الحق في حرية التعبير "ديفيد كاي".

ونقل البيان، أمس الأحد، عن رئيس تحرير "ويكيليكس"، "كريستن هرافنسون" ترحيبه بهذا القرار وتعبيره في الوقت نفسه عن قلقه الشديد لأن حرية التعبير لـ"أسانج" (47 عاما) لا تزال مقيدة.

ويقبع "أسانج" منذ عام 2012 في سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية لندن، وقد توجه حينها إلى السلطات الإكوادورية للحصول على اللجوء السياسي خوفا من تسليمه من قبل السلطات السويدية إلى الولايات المتحدة بسبب أنشطته في "ويكيليكس".

وفي مارس/آذار الماضي، قطعت الاكوادور قدرة "أسانج" على التواصل مع العالم الخارجي، وذلك بعدما أخل بتعهد قطعه في 2017 بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى طالما هو موجود داخل سفارتها.

وأثار "أسانج" استياء الإكوادور عندما أغضب الحكومة الإسبانية بإعلانه تأييده القادة الانفصاليين في منطقة كاتالونيا التي حاولت عبثا الاستقلال عن مدريد العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

ويكيليكس الإكوادور جوليان أسانج الأمم المتحدة الولايات المتحدة