إسبانيا تطالب بتحقيق شفاف لكشف مصير خاشقجي

الاثنين 15 أكتوبر 2018 09:10 ص

دعا وزير الخارجية الإسباني "جوسيب بوريل"، الإثنين، إلى فتح تحقيق للكشف عن مصير الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

ولدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، صرح "بوريل" للصحفيين أن إسبانيا تطالب بتوضيح ملابسات اختفاء الكاتب الصحفي السعودي، مشددا على ضرورة تعاون السعوديين والأتراك في سبيل ذلك، وفقا لما نقلته جريدة الباسك الإسبانية اليومية.

وفي السياق ذاته، قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" لدى وصولها الاجتماع: "ننتظر تحقيقًا كاملاً من قبل السلطات السعودية، والتعاون الكامل مع السلطات التركية"، مضيفة: "نأمل أن تكون هناك شفافية ووضوح تام حول ما حدث".

وفي بيان مشترك، أعربت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الأحد، عن "قلقها العميق" بشأن مصير "خاشقجي"، ودعت إلى "تحقيق موثوق به" حول ما جرى له، وهو ما سيعالجه الوزراء الأوروبيون في اجتماع الإثنين.

وتواجه السعودية انتقادات دولية واسعة النطاق، وسط توقعات بفرض عقوبات عليها، إثر أزمة اختفاء "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، دون أن يشاهده أحد بعد ذلك.

وأكد مصدر خاص لـ"الخليج الجديد" أن فرقة اغتيال سعودية من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان" قتلت "خاشقجي".

وأضاف المصدر أن "بن سلمان" اختار أكفأ الضباط والمنسوبين في قطاعات الجيش ووزارة الداخلية، وألحقهم بالكتيبة الجديدة، التي تتبعه مباشرة وتتلقى الأوامر منه شخصيا.

ووفق المصدر، فإن الكتيبة بمثابة قوات النخبة لدى "بن سلمان"، وذراعه الطولى في تنفيذ أوامره الخاصة، ومنها تنفيذ حملة اعتقالات الدعاة واعتقال الأمراء بفندق ريتز كارلتون في الرياض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسبانيا جمال خاشقجي السعودية جوسيب بوريل بريطانيا فرنسا ألمانيا الاتحاد الأوروبي بروكسل