أمريكا تصنف حزب الله وآخرين جماعات للجريمة العابرة للحدود

الاثنين 15 أكتوبر 2018 03:10 ص

قال وزير العدل الأمريكي، "جيف سيشنز"، اليوم الإثنين، إن بلاده صنفت 5 جماعات منها "حزب الله" اللبناني على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود.

وأضاف "سيشنز" بأنه سيتم فرض عقوبات أشد على تلك الجماعات، بحسب "رويترز".

وأضاف سيشنز أن الجماعات الأربع الأخرى هي "سينالوا، وجولفو، وخاليسكو نويفا جينيراسيون، و إم إس 13".

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد مرر بالإجماع مشروعين لقانونين يستهدفان ميليشيات "حزب الله"، وممولي ومسلحي وداعمي التنظيم، إضافة إلى من يساهمون في "حزب الله"، و"حماس"، في استخدام الدروع البشرية.

ويمنع القانون تمويل ميليشيات "حزب الله" خارج وداخل لبنان، ويسمح للحكومة الأمريكية بملاحقة "حزب الله" كمنظمة إجرامية دولية، وليس إرهابية فقط، الأمر الذي يسمح لواشنطن باستهداف "حزب الله"، ومموليه حتى في الدول التي لا تصنفه كمنظمة إرهابية.

وسابقا، صوت مجلس النواب لمصلحة القانون، ويتوقع أن يدخل حيز التنفيذ بعد توقيع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عليه خلال أيام. 

الدروع البشرية

ويتطلب مشروع القانون الخاص باستخدام "حزب الله" و"حماس" للدروع البشرية من الرئيس فرض عقوبات على الأشخاص الذين يساعدون التنظيمات الإرهابية في استخدام الدروع البشرية.

ومن المفترض أن تنتقل مسودة القانون إلى مجلس النواب ليصوت عليها.

وتأتي هذه القوانين كجزء من حملة أمريكية أوسع - بمشاركة الفرعين التنفيذي والتشريعي - لاستهداف إيران، وأذرعها في الشرق الأوسط.

وفي 2016، صنفت الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي "حزب الله" منظمة إرهابية، وعزت دول الخليج القرار إلى "استمرار الأعمال العدائية لعناصر ميليشيات حزب الله، لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة الفتن والتحريض على الفوضى والعنف، في انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها".

وأكدت أنها "ستتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن، استناداً إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس والقوانين الدولية المماثلة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

واشنطن أمريكا حزب الله جماعات للجريمة عابرة للحدود محمد كوثراني