ليبرمان يرفض مطالب حماس برفع القيود عن غزة مقابل التهدئة

الاثنين 15 أكتوبر 2018 03:10 ص

رفضت الحكومة الإسرائيلية طلب حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برفع القيود عن قطاع غزة مقابل تثبيت وقف إطلاق النار في القطاع.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" في مؤتمر نظمته صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الإثنين، إنه لا يعتقد أن هناك أي فرصة للتفاهم مع "حماس"، مشددا على إن "إسرائيل لا تستطيع الموافقة على شروط حماس لوقف إطلاق النار، لأن هذه المطالب تشمل رفع جميع القيود الإسرائيلية على حدود غزة".

وأكد "ليبرمان" على أن "الصفقة في ظل هكذا الظروف لن تحدث أبدا".

وأوعز وزير الدفاع الإسرائيلي بوقف إمدادات نقل الوقود إلى قطاع غزة، عقب مواجهات مساء الجمعة، التي خلفت عشرات الشهداء والمصابين الفلسطينيين، قرب الحدود الشرقية للقطاع.

وفي الوقت الذي تطالب فيه حركة "حماس" برفع الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة لكي يكون ممكنا التوصل إلى تهدئة، يرى "ليبرمان" أنه من الممكن دفع "حماس" للقبول بوقف إطلاق النار في حال توجيه ضربة عسكرية قاسية للحركة الفلسطينية في قطاع غزة.

وألمح "ليبرمان" إلى استعداده للقبول بتفاهم لوقف إطلاق النار مع "حماس"، على غرار ما حدث بعد حرب غزة عام 2014.

وتم في العام 2014 التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية من خلال وساطة مصرية.

وحذرت مؤسسات فلسطينية وإسرائيلية ودولية من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي المشدد على القطاع.

وتطالب مؤسسات دولية، بما فيها الأمم المتحدة، برفع الحصار الإسرائيلي المشدد على قطاع غزة.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد على 11 عاما؛ إذ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن من 18-20 ساعة يوميا.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس ليبرمان قطاع غزة غزة محمد كوثراني