نيويورك تايمز تلغي جميع رحلاتها المقررة إلى السعودية

الاثنين 15 أكتوبر 2018 06:10 ص

قال موقع "سي إن إن" الأمريكي، إن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية العريقة، قررت إلغاء جميع رحلاتها المقررة إلى المملكة العربية السعودية على خلفية واقعة اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال المتحدث باسم "نيويورك تايمز"، في رسالة بالبريد الإلكتروني لـ"سي إن إن" النسخة الإنجليزية، إنه "في ظل حالة عدم اليقين التي تحيط باختفاء الصحفي بواشنطن بوست جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، قررت نيويورك تايمز إلغاء جميع الرحلات القادمة إلى السعودية".

وأضاف الموقع أن رحلات "نيويورك تايمز"، هي حزمة جولات إلى مقاصد سياحية حول العالم، وغالبا ما يرافق مجموعة الجولات السياسية، مراسلو "نيويورك تايمز"، وخبراء آخرون.

وذكر الموقع أنه تم الإعلان عن رحلة المملكة العربية السعودية، تحت مسمي "السعودية والإمارات.. الماضي والمستقبل للنفط".

ولفت إلى أن الجولات التي كانت ستستمر لمدة 10 أيام، كانت تتضمن الإقامة بفندق خمس نجوم، وبدأت تكلفتها بـ11995 دولارا للفرد الواحد.

وفى هذا الصدد قال المتحدث باسم "نيويورك تايمز" إن المبالغ المستردة سوف تذهب إلى المشتركين في الجولات.

وأوضح الموقع الأمريكي، أن المملكة تحاول تعزيز السياحة التقليدية (غير الدينية)، وبدأت بالفعل في إصدار أول تأشيرة سياحية لها هذا العام، فيما تستضيف المملكة بالفعل ملايين من المسلمين الذين يحجون للأراضي المقدسة بمكة والمدينة كل عام.

ونوه إلى أن السياحة تعد أيضا حجر زاوية في خطة 2030 التي تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط، وذلك من خلال استقبال 30 مليون زائر سنويا بحلول 2030، كما تريد السعودية أن يصل الإنفاق السنوي على السياحة إلى 47 مليار دولار بحلول 2020.

وذكر الموقع أن السعودية تخطط لبناء منتجعات ومنتزهات، كما تتطلع إلى استخدام مجموعة كبيرة من الكنوز الأثرية لجذب الزوار الجدد من أجل تحقيق أهدافها السياحية، لكن اختفاء "خاشقجي"، والدور الذي لعبه ولي العهد السعودي ربما يمثل تهديدا محتملا لطموحات المملكة على المسرح العالمي.

  كلمات مفتاحية

السعودية نيويورك تايمز سياحة إلغاء جولات