إنديفور تعتزم الانسحاب من صفقة سعودية بقيمة 400 مليون دولار

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 06:10 ص

كشف مصدر مطلع، الثلاثاء، أن مجموعة "إنديفور" الإعلامية تعتزم سحب صفقة بقيمة 400 مليون دولار مع صندوق الاستثمار العام السعودي، على خلفية أزمة قضية الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وأوضح المصدر أن "إنديفور": "تقيم الوضع وتنظر حاليا في خياراتها"، وفقا لما نقلته شبكة CNN الأمريكية، ما يمثل انقلابا في علاقة السعودية مع أحد أبرز شركات إدارة المواهب والفعاليات.

وأضاف أن إدارة الشركات التي تتعامل مع السعودية تشعر حاليا بالضغط لقطع علاقاتها مع المملكة بعد ترجيح أنباء عن اغتيال "خاشقجي" في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأعلنت قائمة متزايدة من الشركات العالمية مؤخرا انسحابها من المشاركة بمؤتمر الاستثمار المقرر عقده في الرياض الأسبوع المقبل، بما في ذلك الجهات الراعية الإعلامية مثل شبكة "سي إن إن" وصحيفة "نيويورك تايمز".

وكانت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية قد أشارت في مارس/آذار الماضي إلى أن إعلان السعوديين عن الشراكة مع "إنديفور" ينظر إليه كطريقة تحاول بها المملكة تنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

 وتواجه السعودية انتقادات دولية واسعة النطاق، وسط توقعات بفرض عقوبات عليها، في حال اعترافها بمقتل "خاشقجي".

وأكد مصدر خاص لـ"الخليج الجديد" أن فرقة اغتيال سعودية من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان" هي التي نفذت عملية الاغتيال.

وأشار المصدر إلى أن الكتيبة تمثل قوات النخبة لدى "بن سلمان"، وذراعه الطولى في تنفيذ أوامره الخاصة، ومنها تنفيذ حملة اعتقالات الدعاة واعتقال الأمراء بفندق ريتز كارلتون في الرياض.

  كلمات مفتاحية

إنديفور أمريكا السعودية جمال خاشقجي سي إن إن السيف الأجرب