قضية خاشقجي تهدد مصير صفقة بين هوليود والسعودية

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 03:10 ص

أعرب رئيس أكبر وكالة للمواهب في هوليوود الأمريكية عن "قلقه البالغ" وشعوره بـ"الاستياء" في أعقاب اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وسط تقارير عن أن القضية تهدد صفقة بقيمة 400 مليون دولار مع المملكة.

وأجرى "صندوق الاستثمارات العامة" (الصندوق السيادي للمملكة) محادثات للاستحواذ على حصة في شركة "إنديفور" بقيمة 400 مليون دولار في مارس/آذار الماضي، في وقت يسعى فيه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" إلى إدخال قطاع الترفية بقوة في اقتصاد المملكة.

لكن الرئيس التنفيذي للمؤسسة العملاقة التي تضم وكالة "وليام موريس"، "آري إيمانيول"، قال لمدراء شبكات تلفزيونية في مدينة "كان" الفرنسية، الإثنين، إن قضية "خاشقجي": "مقلقة بدرجة كبيرة جدا" دون أن يعلن ما إذا كان الاتفاق مهدد بالإلغاء من عدمه.

وقال أمام وفود يشاركون في معرض "ميبكوم"، أكبر سوق لصناعة الترفيه في العالم في منتجع الريفييرا الفرنسي: "شخصيا أشعر بقلق بالغ بشأنها. لكن كل ما أستطيع قوله هو أننا نراقب الوضع. قانونيا هذا كل ما أستطيع قوله الآن".

وأضاف: "الوضع مقلق للغاية. مقلق حقا، ويثير الاستياء".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين، أن السعودية تنوي على ما يبدو الاقرار بمقتل "خاشقجي" خلال استجواب جرى بشكل خاطئ داخل قنصليتها في اسطنبول.

وكان "خاشقجي"، الصحفي السعودي الذي سبق أن انتقد "بن سلمان"، والمقيم في الولايات المتحدة، اختفى في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول بعد دخوله قنصلية بلده في مدينة إسطنبول لاتمام معاملات تتعلق بزواجه.

وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون بأنه قتل، وهو ما تنفيه السعودية.

ومنذ اختفائه انسحب عدد من قادة الاعمال الغربيين من قمة كبيرة للاستثمار مقررة في الرياض الأسبوع المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

السعودية هوليوود خاشقجي محمد بن سلمان