أول سائقة سعودية في شركة كريم لسيارات الأجرة

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 08:10 ص

بعد أشهر فقط من رفع آخر حظر مفروض في العالم على قيادة المرأة للسيارات، تجولت المواطنة السعودية "سهيلة المؤمن" دون خوف في شوارع مدينة الدمام (شرقي المملكة) بسيارتها كأول سائقة في شركة "كريم" لخدمة نقل الركاب عبر التطبيقات الذكية.

ويعتقد أن "سهيلة" التي حصلت على رخصة لقيادة السيارات من دولة الكويت قبل نحو 25 عاما، هي أول امرأة تنضم لشركة "كريم" في المنطقة الشرقية بالمملكة.

ورغم أن هذا هو الأسبوع الثاني فقط لـ"سهيلة" في شركة "كريم"، فقد قوبلت بترحيب حار من زبائنها وأفراد أسرتها على السواء.

وأعربت "سهيلة"، لـ"رويترز"، عن سرورها بالدعم الذي لقيته من الركاب، سواء النساء منهم أو الرجال؛ مما رفع من معنوياتها كثيرا.

كما عبرت نساء عن ارتياحهن لهذه الخدمة التي توفر لهن خصوصية وراحة نفسية أكثر.

ورغم أن أحد الرجال تردد قبل أن يركب على مضض السيارة التي طلبها حين رأى أن من يقودها امرأة، لكنه في نهاية المشوار أبدى إعجابه بقيادتها للسيارة والتزامها بالأنظمة المرورية.

وتوضح "سُهيلة"، وهي في الأربعينيات من عمرها، وأم لـ6أبناء، وتدير مركزا صغيرا للتجميل، أنها تعمل سائقة مع شركة "كريم" في أوقات فراغها.

وقال الرئيس التنفيذي لشؤون التجارب والمؤسس المشارك لشركة "كريم"، "ماغنوس أولسن"، في تصريحات صحفية سابقة، إن الشركة بدأت بالفعل تدريب نساء طموحات للعمل سائقات معها، وتخطط لاجتذاب ما يصل إلى 100 ألف سائقة سعودية بحلول يونيو/حزيران 2019.

وأضاف في المقابلة التي أُجريت معه في فبراير/شباط الماضي، أن نحو ألف امرأة سجلن بالفعل ليصبحن سائقات في "كريم".

وفي المملكة المحافظة رفعت قيود عديدة كانت مفروضة على النساء، وذلك في إطار إصلاحات شاملة أدخلها ولي العهد "محمد بن سلمان".

وتحاول المملكة تنويع موارد اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط من خلال خطة الإصلاح الاقتصادي "رؤية 2030" التي تضع هدفا لرفع مشاركة المرأة في القوى العاملة من 22% إلى 30% بحلول عام 2030.

ويمكن للنساء حاليا العمل في وظائف معينة في مجالي التجزئة والضيافة.

وفي العام الماضي عينت البورصة السعودية أول رئيسة لها هي "سارة السهيمي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية امرأة قيادة شركة كريم سيارات أجرة

الشرطة السعودية تعتقل سائقة سبت رجل مرور بعد تحرير مخالفة لها