صحف الخليج تبرز لقاء بومبيو بالملك سلمان وولي عهده وتترقب عفوا كويتيا

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، لقاء وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، مع العاهل السعودي الملك "سلمان" وولي عهده الأمير "محمد" لبحث قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

واحتفت الصحف بحفاظ الإمارات على صدارتها لدول المنطقة، وعلى المركز 27 عالمياً ضمن مؤشر التنافسية العالمية الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس".

كما اهتمت الصحف، بتقرير التنافسية العالمية 2018، الذي ذكر أن قطر جاءت ضمن أفضل 10 اقتصاديات عالمية في 14 مؤشراً.

وكشفت الصحف، عن مواصلة التحركات النيابية في الكويت، قبيل افتتاح دور الانعقاد لرسم خريطة التحرك المتعلقة بقضية العفو عن المحكوم عليهم في قضية دخول المجلس، ونقلت عن مصادر نيابية أن احتمال صدور العفو الخاص أكبر بكثير من حظوظ العفو العام.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بدأ التحقيق في اختفاء الكاتب "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى بدء اللجنة التنفيذية للانتخابات البحرينية، الأربعاء، استقبال طلبات الترشح ولمدة 5 أيام.

واهتمت الصحف، باستقبال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "حسين جابري أنصاري"، وبحث معه التعاون الثنائي بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رحبت السعودية خلال جلسة مجلس الوزراء، بتجاوب الرئاسة التركية بتشكيل عمل مشترك لكشف اختفاء المواطن السعودي "جمال خاشقجي". (الحياة)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، أخبره ببدء تحقيق في اختفاء الكاتب "جمال خاشقجي". (الرياض)

كشفت قناة تركية محلية، أن الشرطة ستفتش مقر إقامة القنصل السعودي في إسطنبول "محمد العتيبي"، الذي غادر إلى الرياض، قبل عملية التفتيش. (الشرق)

طالبت عائلة الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة لكشف حقيقة مزاعم مقتله، بعد دخوله مقر قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية. (العرب)

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، سقوط طائرة تدريب عسكرية شمال غربي البلاد، ومقتل طاقمها. (الشرق الأوسط)

وافق الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" على ما رأته اللجنة المالية، بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها السابق. (سبق)

كشف تقرير سعودي، ارتفاع عدد المشتركين في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن هم على رأس العمل مع نهاية العام الماضي 2017 إلى 9.935.777 مشتركا، نسبة السعوديين منهم 19.9% من مجموع المشتركين، بزيادة 5.44% عن العام الماضي، مقابل نقص في عدد المشتركين غير السعوديين بنحو 6.6% يمثلون 80.1%. (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" الأمير "أندرو" دوق يورك، وبحث معه العلاقات التي تربط الإمارات والمملكة المتحدة، وسبل تعزيزها وتطويرها. (البيان)

حافظت الإمارات على صدارتها لدول المنطقة، وعلى المركز 27 عالمياً ضمن مؤشر التنافسية العالمية الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس". (الخليج)

كشفت دائرة المالية في دبي، أنها قد تدرس مستقبلاً خفض رسوم حكومية، بعد تراجع كلفتها، بسبب التحول الذكي، مؤكدة أن هذا التحول لا يعني إلغاء مراكز تعهيد الخدمات الحكومية، وإنما ستبقى منافساً يرتقي بجودة الخدمات للمتعاملين. (الإمارات اليوم)

قال مدير عام الهيئة الاتحادية الإماراتية للضرائب "خالد البستاني"، إنه تمت ترسية مناقصة على شركة عالمية مختصة لتقوم نيابة عن الهيئة برد ضريبة القيمة المُضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة، بداية في ثلاث مطارات هي مطار أبوظبي ومطار دبي ومطار الشارقة. (الاتحاد)

أطلقت "دبي الذكية"، هوية الإمارات الرقمية الوطنية، التي تتيح للمؤسسات والأفراد إتمام معاملاتهم عن بُعد في أي مكان وأي وقت، من خلال تطبيقات الهاتف المحمول. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت "قطر للبترول"، عن توقيع اتفاقية لتزويد شركة "أورينتال إينيرجي" الصينية، بشكل مباشر بحوالي 600 ألف طن من الغاز البترولي المسال سنوياً، ولمدّة خمسة أعوام. (العرب)

أظهر تقرير التنافسية العالمية 2018، أن قطر جاءت ضمن أفضل 10 اقتصاديات عالمية في 14 مؤشراً. (الراية)

أعلنت اللجنة المشتركة التنسيقية بين وزارة الداخلية القطرية، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عن بدء العمل بقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، اعتبارا من 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. (الشرق)

تعمل وزارة البلدية والبيئة القطرية، لإنشاء حزام أخضر حول مدينة الدوحة وضواحيها بحلول 2022، مؤكدا أن الجهات المعنية بالبلدية حريصة على الوصول إلى هذا الهدف من خلال الاستراتيجية المستدامة للوزارة ضمن الإطار الزمني المحدد. (الشرق)

الكويت

تتواصل التحركات النيابية في الكويت، قبيل افتتاح دور الانعقاد لرسم خريطة التحرك المتعلقة بقضية العفو عن المحكوم عليهم في قضية دخول المجلس، في حين قالت مصادر نيابية إن احتمال صدور العفو الخاص أكبر بكثير من حظوظ العفو العام. (الراي)

قال تقرير اقتصادي، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالكويت ارتفع بنسبة 0.7% على أساس سنوي، في النصف الأول من العام الجاري، معوضا بذلك تراجع الإنتاج النفطي، في وقت ارتفع فيه الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.9% على أساس سنوي في النصف الأول من العام. (الشرق الأوسط)

احتل الكويت المركز 54 ضمن 140 دولة في ترتيب الكويت التنافسي في المؤشر العام العالمي للتنافسية، لتحتل المركز الأخير خليجيا. (القبس)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، أن قيمة الصادرات محلية المنشأ، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بلغت 5.9 مليون دينار، مقابل 7.4 مليون دينار بنفس الفترة من العام الماضي. (السياسة)

اشتكت السفارة العراقية في الكويت، من قرار الهيئة العامة للغذاء والتغذية، بحظر استيراد الكويت لجميع المواد الغذائية من العراق، خصوصاً الخضار والفواكه والتمور ومياه الشرب بأشكالها كافة بسبب انتشار مرض الكوليرا. (الراي)

البحرين

تبدأ اللجنة التنفيذية للانتخابات البحرينية، الأربعاء، استقبال طلبات الترشح لمدة 5 أيام. (أخبار الخليج)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، أن العمل يجري حالياً على حفر آبار تجريبية، وأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز قامت بفتح قنوات مع شركات عالمية لمعرفة مدى رغبتها في المشاركة بعقود الامتياز مستقبلاً، على أن يتم طرح المناقصات خلال الفترة المقبلة. (الأيام)

احتلت البحرين المركز الأول عربيا في مؤشر رأس المال البشري، والمركز 47 عالميا، بحسب تقرير البنك الدولي بشأن مدى استثمار دول العالم في رأسمالها البشري كمًّا وكيفًا، من أجل تعزيز النمو الاقتصادي. (البلاد)

أعلن وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال أحمد"، عن مشاركة أكثر من 110 طائرات في العرضين الثابت والعرض الجوي بمعرض البحرين الدولي للطيران. (الوطن)

عمان

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "حسين جابري أنصاري"، وبحث معه التعاون الثنائي بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

نفذت احتياط القوة البرية، الضربة المضادة ضمن المعركة الدفاعية بمسرح العمليات البري لتمرين "الشموخ 2"، بمشاركة كل من القوة الجوية والقوة البحرية وذلك ضد قوات الأوهام المفترضة. (الشبيبة)

تحتفل عمان، الأربعاء، بيوم المرأة العُمانية، محتفية بانخفاض معدلات الأمية لدى الإناث إلى 8.4%، وتكافؤ فرص الالتحاق بالتعليم المدرسي والتعليم العالي مع الذكور، فضلا عن تحقيق مؤشرات جيدة في الوضع الصحي وكذلك لالتحاق النساء بسوق العمل؛ حيث بلغت نسبتهن 41% في القطاع الحكومي و25% في القطاع الخاص. (الرؤية)

نفى وكيل وزارة النفط والغاز العماني "سالم بن ناصر العوفي"، ما تداولته شركة "ريكس" السنغافورية، عن وجود استكشافات في مجال النفط والغاز في بحر عمان. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت فرنسا، الإفراج عن مواطنها الذي كان محتجزا لدى الحوثيين في اليمن، منذ أكثر من أربعة أشهر، البحّار "آلان غوما"، عقب وساطة عمانية. (الشبيبة)

رحبت الأمم المتحدة بتعيين "معين عبدالملك سعيد" رئيساً لوزراء اليمن، في وقت كشفت فيه مصادر أنه من المرجح الإعلان عن حكومة جديدة "مصغرة" خلال الأيام المقبلة. (الحياة)

شؤون عربية

واجهت أستراليا، ردود فعل غاضبة بعد إعلان رئيس وزرائها "سكوت موريسون"، أنه سيدرس إمكانية الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) بما يشمل نقل سفارة بلاده إليها. (الشرق الأوسط)

منحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الفلسطينيين الذين يتمتعون بوضع مراقب في المنظمة الدولية، صلاحيات قانونية إضافية ليتمكّنوا من تولي رئاسة مجموعة الـ77 في عام 2019، وهو دور جديد تنتقده الولايات المتحدة. (الحياة)

أبدت موسكو مرونة، وقدمت مهلة إضافية إلى أنقرة لتنفذ الاتفاق الروسي - التركي الذي نص على إنشاء منطقة عازلة شمال غربي سوريا، متضمنة انسحاب المقاتلين من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب. (الشرق الأوسط)

ألقت واشنطن بثقلها من أجل تحريك العملية السياسية المجمدة في سوريا، التزامن مع إعلان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، توجيه دعوة إلى رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، لزيارة روسيا والقرم. (الحياة)

شدد الرئيس العراقي "برهم صالح"، على أهمية أن يكون العراق ساحة تلاق وتوافق للمصالح الإقليمية والدولية وليس لتقاطعها أو تضاربها. (الشرق الأوسط)

اتفقت الأحزاب السنية الممثلة في تحالف "المحور الوطني"، على التمسك بحقيبتي الدفاع والمالية في الحكومة الجديدة، إلى جانب 4 وزارات أخرى قابلة للتفاوض، في وقت أنهت الكتل قوائم ترشيحاتها لتقديمها إلى رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل الحكومة "عادل عبدالمهدي". (الحياة)

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "سعد الحريري"، أن تأليف الحكومة بات قريباً جداً، في وقت تكثّفت اللقاءات والمشاورات في الساعات الأخيرة لتذليل "بقايا العقد"، التي بدأت معها مرحلة اختيار أسماء الوزراء. (الشرق الأوسط)

عادت المواجهات المتقطعة مجدداً بين ميليشيات العاصمة الليبية طرابلس، بعدما أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال أحد قادة الميليشيات المسلحة، ويدعى "خيري الككلي"، المكنى بـ"حنكورة"، في قلب المدينة، فيما قطع مسلحون آخرون خط إمداد المدينة بمياه الشرب. (الحياة)

تسبب خروج قطار لنقل المسافرين عن السكة، في منطقة بوقنادل، شمال مدينة الرباط المغربية، في وقوع 7 قتلى، بينهم سائق القطار، وإصابة 86 راكبا بجروح، بينهم 7 في حالة حرجة جدا. (الشرق الأوسط)

قالت وزيرة الاستثمار المصرية "سحر نصر"، إن بلادها أبرمت اتفاقاً جديداً مع البنك الدولي، لإتاحة تمويل بقيمة 3 مليارات دولار للقاهرة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤشر التنافسية العالمية دافوس قضية دخول المجلس الانتخابات البحرينية جمال خاشقجي القنصل السعودي