الداخلية التركية: ننتظر موافقة الرياض لتفتيش منزل القنصل بإسطنبول

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال وزير الداخلية التركية ​"سليمان صويلو​" إن بلاده تنتظر موافقة الرياض لتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي بإسطنبول، مشيرا إلى التزام بلاده الشفافية في قضية "خاشقجي".

وقرر المحققون الأتراك، أمس الثلاثاء، تأجيل تفتيش منزل القنصل السعودي في إسطنبول؛ بسبب تعنت الجانب السعودي في إدخالهم إليه، والسماح لهم بتفتيش كافة غرفه وأركانه.

وأشار الوزير التركي  في تصريحات له، الأربعاء، إلى أنّه "يمكننا أن نسمّي اختفاء الصحفي السعودي المعارض ​جمال خاشقجي​ بـ(حادثة 2 تشرين الأول)"، مؤكدا أن هذه الحادثة لا تخص ​تركيا​ فقط.

وركّز "صويلو" على حرص بلاده منذ اللحظة الأولى لاختفاء "خاشقجي" على أمرَين اثنين، "الأوّل القيام بما يجب في إطار القانون والثاني ضبط النفس والالتزام بالمعاهدات الدولية والإقدام على خطوات شفافة".

تجدر الإشارة إلى أن القنصل السعودي غادر تركيا مساء الثلاثاء متوجها إلى بلاده.

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وبينما قال مسؤولون سعوديون إن "خاشقجي" غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية حتى الآن، وقالت إن كاميرات القنصلية "لم تكن تسجل" وقت دخول "خاشقجي".

ووافقت تركيا على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك في القضية، وفي سياق ذلك أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الاثنين، أعمال تحقيق وبحث داخل مقر القنصلية السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الداخلية التركية تركيا اختفاء خاشقجي منزل القنصل السعودي