قائد الجيش الإسرائيلي يلتقي نظيره السعودي في واشنطن

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 10:10 ص

أكدت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال "غادي آيزنكوت" التقى نظيره السعودي "فياض الرويلي" على هامش مؤتمر لقادة الجيوش المنعقد حاليا في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن "الطرفين ناقشا مواضيع عدة، منها التهديد الإيراني، وسبل التصدي له"، مشيرة إلى أن "آيزنكوت" اجتمع بعدد من قادة الجيوش حول العالم خلال المؤتمر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "في الآونة الأخيرة تشهد (إسرائيل) والسعودية تقاربا، على ضوء التهديد الإيراني".

وكان بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي قال إن "آيزنكوت" سيلتقي مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة ودولا أخرى، لكنه لم يحدد القادة العسكريين الذين سيقابلهم.

وفي حين يبدو أن هذا هو أول اجتماع علني بين "آيزنكوت" و"الرويلي"، فإن هذا هو العام الثاني على التوالي الذي يحضر فيه المسؤولان العسكريان هذا المؤتمر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبعد أول مشاركة لـ"آيزنكوت" في المؤتمر، أجرى مقابلة غير مسبوقة مع صحيفة "إيلاف" السعودية" وعرض دعم الاستخبارات الإسرائيلية للسعودية ضد إيران، مشيرا إلى أن ما سمعه من السعوديين بشأن التوسع الإيراني "مطابق" للمخاوف الإسرائيلية. 

ودعا "آيزنكوت"إلى تحالف دولي جديد في الشرق الأوسط، مشيرا إلى ضرورة صياغة استراتيجية كبرى لمواجهة إيران.

وبالإضافة إلى اللقاء مع "الرويلي"، شوهد "آيزنكوت" في صورة نشرها الجيش الأمريكي على مأدبة عشاء، خلال المؤتمر، وهو جالس على نفس طاولة رئيس أركان القوات المسلحة المصرية "محمد فريد حجازي"، ورئيس مجلس إدارة هيئة الأركان المشتركة للجيش الأردني "محمود عبدالحليم فريحات"، وكذلك رئيس أركان الجيش البحريني "ذياب بن صقر النعيمي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي خاشقجي