وزير الخارجية الألماني يؤجل زيارته للسعودية بسبب أزمة خاشقجي

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 11:10 ص

قال وزير الخارجية الألماني "هيكو ماس"، الأربعاء، إنه قام بتأجيل زيارته إلى السعودية، حتى تعطي المملكة تفاصيل أوضح حول اختفاء الصحفي "جمال خاشقجي".

وأضاف "ماس" أن "الزيارة المقررة كانت لإصلاح العلاقات مع السعودية، ولم يعد لها معنى بعد قضية خاشقجي، الذي تعتقد السلطات التركية أنه قتل في القنصلية السعودية".

وأشار الوزير الألماني إلى أن "السلطات السعودية تخطط لإصدار بيان عن الحادث وهو ما سيكون الأساس لاتخاذ قرار حول الزيارة".

من جهته قال "جورجن هارت"، المتحدث المعني بالسياسة الخارجية في حزب المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" إنه "في أذهاننا صورة شديدة التباين للسعودية، خاصة فيما يتعلق بما حدث في قضية خاشقجي في الأيام القليلة الماضية".

وتواجه السعودية انتقادات دولية واسعة النطاق، وسط توقعات بفرض عقوبات عليها، إثر أزمة اختفاء "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت مصادر تركية، مساء الإثنين، إن المحققين الأتراك حصلوا على أدلة ملموسة تشير إلى قتل "خاشقجي" داخل القنصلية، رغم محاولات مسؤولي القنصلية محوها خلال الأيام الماضية، عبر طلاء بعض المعدات والغرف.

وغادر القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" إلى المملكة، ظهر الثلاثاء، بشكل مفاجئ ودون إبلاغ الجانب التركي، وذلك قبيل ساعات من تفتيش منزله، بموجب اتفاق سابق بين الوفدين السعودي والتركي المعينين من كلا البلدين.

ولدى محاولة الوفد التركي تفتيش منزل القنصل السعودي، مساء الثلاثاء، فوجئ بتعنت سعودي واضح، ورفض لدخول أجهزة الأدلة الجنائية إلى المنزل، ورفض معاينة غرف بعينها؛ ما أدى إلى إعلان الوفد التركي تعليق مهمة التفتيش.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الألماني اختفاء خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول العلاقات السعودية الألمانية