العمال البريطاني يدعو لفرض عقوبات على السعودية بسبب خاشقجي

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 03:10 ص

طالب متحدث باسم حزب العمال البريطاني المعارض، الأربعاء، بلاده بالنظر في فرض عقوبات على السعودية إذا لم تقدم إجابات وافية على الأسئلة الخاصة باختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال "جون ماكدونيل" المتحدث باسم الحزب في الشؤون المالية للصحفيين في البرلمان: "إذا لم نحصل على الردود المشروعة التي نتوقعها، فإننا نظرا لعلاقتنا الخاصة بالسعودية يجب أن نكون إحدى تلك الدول… التي تتصدر ردود الفعل، وهو ما يعني فرض عزلة سياسية بل ويعني أيضا فرض عقوبات اقتصادية".

وتحقق الشرطة التركية في فرضية استخدم السعودية، مادة لتذويب جثة "خاشقجي" بعد تقطيعها، وتعذر نقلها.

وهذه الفرضية كانت تعتبرها الشرطة في البداية ضربا من الخيال، لكن ومع تقدم التحقيق أصبحت الجهات الأمنية التركية لا تستبعد هذا الاحتمال، ولذلك حصلت على عينات من الصرف الصحي، في محاولة للعثور على أي مواد لها علاقة بعملية التذويب حال حدوثها.

وتواجه السعودية انتقادات دولية واسعة النطاق، وسط توقعات بفرض عقوبات عليها، إثر أزمة اختفاء "خاشقجي" بعد دخوله قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت مصادر تركية، مساء الإثنين، إن المحققين الأتراك حصلوا على أدلة ملموسة تشير إلى قتل "خاشقجي" داخل القنصلية، رغم محاولات مسؤولي القنصلية محوها خلال الأيام الماضية، عبر طلاء بعض المعدات والغرف.

وغادر القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" إلى المملكة، ظهر الثلاثاء، بشكل مفاجئ ودون إبلاغ الجانب التركي، وذلك قبيل ساعات من تفتيش منزله، بموجب اتفاق سابق بين الوفدين السعودي والتركي المعينين من كلا البلدين.

ولدى محاولة الوفد التركي تفتيش منزل القنصل السعودي، مساء الثلاثاء، فوجئ بتعنت سعودي واضح، ورفض لدخول أجهزة الأدلة الجنائية إلى المنزل، ورفض معاينة غرف بعينها؛ ما أدى إلى إعلان الوفد التركي تعليق مهمة التفتيش.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا مقتل خاشقجي اختفاء خاشقجي جمال خاشقجي