ميدل إيست آي: 7 من فريق اغتيال خاشقجي حراس لابن سلمان

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 04:10 ص

قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني إن لديه معلومات حصرية تفيد بأن سبعة من الخمسة عشر المشتبه بهم في تنفيذ عملية قتل الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من الشهر الجاري ينتمون إلى فرقة أمنية خاصة تتولى مهمة حراسة ولي عهد المملكة الأمير "محمد بن سلمان".

وأضاف الموقع، في تقرير كتبه رئيس تحريره الصحفي والمراسل المخضرم "ديفيد هيرست"، أن معظم هؤلاء السبعة من الضباط السعوديين الكبار الذين رافقوا "بن سلمان" خلال زياراته الأخيرة إلى بريطانيا وفرنسا، في وقت سابق من العام الجاري.

وقال "هيرست" إن لديه مستندات حاليا، عبارة عن وثيقة صادرة من الداخلية السعودية بها أسماء هؤلاء السبعة وتواريخ التحاقهم بالخدمة، وصور من جوازات سفرهم وأرقام هواتفهم، وتفاصيل مرافقتهم لـ"بن سلمان" في رحلاته الخارجية، مضيفا أنه لن ينشر تلك المستندات، حفاظا على سلامة مصادره داخل المملكة.

واعتبر أن الكشف عن كون سبعة ممن قتلوا "خاشقجي" ضمن الدائرة الضيقة المحيطة بولي العهد السعودي من شأنه أن يعقد الجهود المبذولة حاليا لإبعاد "بن سلمان" عن المسؤولية وراء ما حدث.

وأورد "ميدل إيست آي" عددا من أسماء هؤلاء الضباط، وقال إن ثلاثة منهم رافقوا "بن سلمان" خلال زيارته الأخيرة إلى بريطانيا، وهم الملازم أول "ذعار غالب ذعار الحربي"، الرقيب "وليد عبدالله الشهري"، و"عبدالعزيز محمد موسى الهوساوي".

وأضاف أن اثنين آخرين، على الأقل، رافقا ولي العهد إلى فرنسا، في أبريل/نيسان الماضي، وهم اللواء "ماهر عبدالعزيز محمد مطرب"، والعقيد "بدر لافي محمد العتيبي".

وأوضح التقرير أنه لم يتم التعرف على 2 من الأسماء المدرجة في الوثيقة السعودية على أنهما رافقا "بن سلمان" في زياراته إلى لندن وباريس، لكنهما وصفا بأنهما من كبار ضباط الأمن والحماية الخاصين بولي العهد، وهما الرائد "نايف حسن سعد العريفي"، والعميد "منصور عثمان أبا حسين".

وقال الموقع إنه اتصل بأرقام الهواتف الخاصة بهم، والتي وردته -ضمن وثيقة الداخلية السعودية- من مصادره في المملكة، فوجد أن غالبيتها قد تم إيقافه من الخدمة، بينما رن جرس هاتف أحدهم ولم يرد، ورد آخر وقال إنه ليس الشخص المذكور في الوثيقة.

ولفت التقرير إلى أن المدعو "ماهر عبدالعزيز مطرب"، والذي ورد اسمه ضمن الفريق المقرب من "بن سلمان" في وثيقة الداخلية السعودية، كان هو منسق عملية الاغتيال، وهو ما كشفه محققون أتراك لوسائل إعلام أمريكية، منذ ساعات.

وأضاف أن عملية استئجار الطائرتين الخاصتين اللتين حملتا على متنهما فرقة الاغتيال المكونة من 15 شخصا، تمت باسم "ماهر مطرب"، علاوة على إجرائه عددا من الاتصالات يوم اغتيال "خاشقجي"، منها 4 بمكتب سكرتير "محمد بن سلمان".

وأشار الموقع إلى ما كشفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن "مطرب" عمل دبلوماسيا وتم تعيينه بالسفارة السعودية في لندن، وفقا لسجل دبلوماسي بريطاني، وقد سافر "مطرب" على نطاق واسع مع ولي العهد، وربما كحارس شخصي.

وعبر "ديفيد هيرست" عن استغرابه من إمكانية كون هؤلاء المشتبه بهم تحركوا ككتيبة لإعدام شخص وتقطيع جسده بهذه الوحشية في بلد أجنبي دون علم "بن سلمان" أو أوامره، قياسا إلى قربهم الشديد منه.

ولفت إلى أن ولي العهد السعودي يسيطر على القوات المسلحة "بصفته وزير الدفاع"، بالإضافة إلى وزارة الداخلية والحرس الوطني.

واختتم التقرير بأن الخارجية البريطانية أبلغت "ميدل إيست آي" أنها تتحقق حاليا من أعضاء الوفد المرافق لولي العهد السعودي، خلال زيارته الأخيرة إلى لندن، بمن فيهم الحراس الشخصيين، عبر التواصل مع مسؤولين سعوديين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان حرس شخصي قتلة جمال خاشقجي مقتل خاشقجي ميدل إيست آي

بالأسماء.. فريق اغتيال خاشقجي نفذ عمليات ضد معارضين سعوديين

عام على خاشقجي.. تفاصيل جديدة عن فريق الاغتيال وتطورات محاكمتهم