الأردن يعلن مغادرة 279 من الخوذ البيضاء

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 04:10 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن نحو 300 من العاملين بالدفاع المدني (الخوذ البيضاء) الذين فروا من سوريا للأردن قبل 3 أشهر غادروا البلاد لإعادة توطينهم في دول غربية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "279 مواطنا سوريا من موظفي الدفاع المدني غادروا المملكة".

وفي يوليو/تموز الماضي، فر أفراد الدفاع المدني أمام تقدم القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا عبر الحدود مع الجولان التي تحتلها (إسرائيل) ودخلوا الأردن بمساعدة جنود إسرائيليين وقوى غربية.

وقال مسؤولون إن الأردن قبل دخولهم بعد الحصول على ضمانات بأن إقامتهم ستكون مؤقتة وأنهم سيحصلون على اللجوء في كندا أو ألمانيا أو بريطانيا.

وأفاد البيان بأن المملكة "سمحت لهم بالمرور عبر أراضيها بشكل مؤقت لإعادة توطينهم في دول غربية، بناء على طلب الأمم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة".

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأردنية أن 422 سوريا من متطوعي "الخوذ البيضاء" وعائلاتهم دخلوا المملكة، بعد أن قدمت بريطانيا وألمانيا وكندا تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال 3 أشهر، بسبب وجود خطر على حياتهم.

وتأسس الدفاع المدني السوري عام 2013 في سوريا، ويضم أكثر من 3 آلاف مواطن ينتمون إلى مهن مختلفة، وساهم في إنقاذ حياة عشرات آلاف المدنيين من هجمات نظام "بشار الأسد" وداعميه.

وتقوم الخوذ البيضاء بعمليات البحث والإنقاذ والإسعافات الأولية للمدنيين في مناطق مختلفة من البلاد، وتقديم الخدمات العامة، علاوة على قيام خبرائه بتوعية السكان بخصوص تطهير الألغام والعبوات الناسفة، والمتفجرات اليدوية والقنابل غير المنفجرة.

وتقدم الخوذ البيضاء التي ترشحت لجائزة نوبل للسلام عام 2016، خدماتها للمدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، شمالي سوريا، إضافة إلى منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون.

وحتى اليوم، تمكنت فرق الخوذ البيضاء من إنقاذ ما لا يقل عن 115 ألف مدني من تحت الأنقاض التي تسببت بها هجمات النظام وداعميه الجوية والبرية، فيما فقدت 225 عاملا فيها.

كما تضم الخوذ البيضاء في كيانها 230 متطوعة تلقين تدريبهن في تركيا من قبل جمعية البحث والإنقاذ التركية عام 2013.

ولا تكتفي الخوذ البيضاء بالأنشطة السابقة، إذ تعمل كوادرها على توثيق الهجمات والجرائم التي ينفذها النظام وداعموه، لذا بدأ النظام وداعموه مؤخرًا في استهدافها عبر حملات تشويه.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأردن الخوذ البيضاء سوريا وزارة الخارجية الأردنية