بغداد وأربيل تنسقان لملاحقة خلايا الدولة الإسلامية

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 05:10 ص

بحث رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته "حيدر العبادي"، ورئيس حكومة إقليم الشمال "نيجرفان بارزاني"، الأربعاء، تنسيق الجهود بين بغداد وأربيل لملاحقة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية.

جاء ذلك خلال لقاء بين الجانبين في مقر الحكومة ببغداد، بحسب بيان صادر عن الحكومة العراقية.

وذكر البيان أن "العبادي" و"بارزاني" الذي بدأ اليوم زيارة لبغداد لم يعلن عنها من قبل، ولا يعرف مدتها، "بحثا الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد والتنسيق بين المركز والإقليم لتعزيز التعاون المشترك والاستمرار بملاحقة الخلايا الإرهابية".

وأكد الجانبان، وفق البيان، أن "الحوار والتباحث ضمن أطر الدستور بإمكانه حل الإشكالات العالقة من أجل خدمة البلد".

ويشوب التوتر في العلاقات بين بغداد وأربيل منذ سنوات طويلة جراء خلافات على مناطق متنازع عليها وإدارة الثروة النفطية وحصة الإقليم من ميزانية الدولة وغيرها.

إلا أن العلاقات توترت على نحو غير مسبوق عند إجراء الإقليم استفتاء الانفصال العام الماضي، ما دفع بغداد إلى السيطرة على المناطق المتنازع عليها من قوات الإقليم (البيشمركة).

وتقول مصادر أمنية عراقية إن بقايا "الدولة الإسلامية" استغلت التوتر بين القوات العراقية الاتحادية والبيشمركة، وتمركزت في مواقع قرب المناطق المتنازع عليها.

وفي الأشهر القليلة الماضية، تحسنت العلاقات تدريجيا بين الجانبين، وبدأ الجانبان ينسقان في بعض الجوانب الأمنية بالمنطقة للحد من هجمات خلايا "الدولة الإسلامية"، الذي أعلنت الحكومة العراقية القضاء عليه أواخر العام الماضي، بعد معارك استمرت نحو 3 سنوات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان بارزاني العبادي الدولة الإسلامية علاقات ثنائية

أزمة جديدة بين بغداد وأربيل بسبب طريق دمشق - طهران