العراق: واقعة اختفاء خاشقجي مقلقة.. ولبنان ينتظر نتائج التحقيقات

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 08:10 ص

أعرب وزير الخارجية العراقي "إبراهيم الجعفري"، عن قلقه إزاء اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، واعتبرها "غريبة ومفاجئة وتمس بحقوق الإنسان".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني "جبران باسيل"، في مقر وزارة الخارجية اللبنانية بالعاصمة بيروت.

بدوره، قال "باسيل"، إنه "يجب علينا أن ننتظر نتائج التحقيق لنتمكن من إعطاء موقف رسمي"، فيما يتعلق بواقعة اختفاء "خاشقجي".

وأضاف "باسيل": "من الطبيعي أن نكون إلى جانب الحقيقة (بواقعة خاشقجي) وفي كل مرة تقع حادثة مشابهة عليها لغط، تكون مناسبة للتأكيد على أن عملية احترام الاتفاقات الدولية وحدها تستطيع رعاية وتنظيم العلاقات بين الدول، وفق مبدأ السيادة واحترام الشرعية الدولية".

ووصل "الجعفري"، الثلاثاء، في زيارة رسمية للبنان تستمر يومين، والتقى الثلاثاء الرئيس "ميشال عون"، قبل أن يلتقي في وقت سابق اليوم، رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" في بيروت.

واختفى "خاشقجي" (60 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق لبنان خاشقجي السعودية قتل خاشقجي القنصلية