بومبيو: نبحث عقوبات تركيا.. وجاويش أوغلو: استمرارها قطع للعلاقات

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 09:10 ص

ألمح وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، إلى احتمالية رفع بلاده العقوبات التي فرضتها على تركيا مؤخرا، على خلفية قضية القس الأمريكي "أندرو برانسون".

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها بومبيو، على متن الطائرة في ختام زيارته إلى تركيا، مضيفا: "سنتوصل إلى قرار قريبا. الآن هناك مبرر لرفعها (العقوبات)، لكن لم يتم التوصل إلى القرار النهائي بعد. علي التباحث مع الرئيس (دونالد ترامب) في هذا الخصوص".

وفي المقابل، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إنه اتفق مع نظيره الأمريكي أنه لا حاجة للعقوبات التي تفرضها واشنطن على أنقرة، مشددا على أنه في حال استمرت العقوبات "لن تستمر العلاقات بين البلدين".

وقال "جاويش أوغلو" في تصريحات للصحفيين في أنقرة: "بالنسبة للعقوبات قررنا أنها اقتصادية ولا حاجة إليها وهذه عقوبات لا ندري كيف نصفها وما نستفيد منها"، مضيفا: "إذا ما استمرت العقوبات العلاقات لن تستمر".

وأعربت تركيا في مناسبات عديدة عن احتجاجها الشديد بشأن العقوبات التي أعلنتها وزارة الخزانة الأمريكية ضد وزيرين تركيين، داعية الولايات المتحدة إلى التخلي عن هذا "القرار الخاطئ".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أغسطس/آب الماضي، مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، وهو ما ردت عليه تركيا بمضاعفة الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجا أمريكيا.

وقالت متحدثة وزارة الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت"، في تصريحات سابقة، إن "بومبيو" تناول خلال لقائه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" والقس الأمريكي "أندرو برونسون"، إضافة إلى تطورات الأوضاع في سوريا والعلاقات الثنائية.

وأكدت "ناورت" أن "بومبيو" عبر لـ"أردوغان" عن ارتياحه حيال إطلاق سراح "برونسون"، وعن قلق بلاده إزاء قضية "خاشقجي"، مؤكدا استعداد أمريكا لتقديم جميع أنواع المساعدات من أجل التحقيق الخاص بها.

وأمرت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير (غرب تركيا)، الجمعة، بسجن "برونسون" 3 أعوام وشهر ونصف الشهر، إثر محاكمته بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية، غير أنها أمرت بإطلاق سراحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في الحبس.

وتم توقيف القس الأمريكي، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، وحوكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي "غولن" و"بي كا كا" المصنفتين بقائمة الإرهاب التركية، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

وغادر "برونسون" الأراضي التركية متجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، بعد إطلاق سراحه بساعات.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو أمريكا تركيا دونالد ترامب جاويش أوغلو أندرو برونسون أنقرة