اتفاق صومالي إثيوبي إريتري على تعزيز التعاون

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 09:10 ص

اتفقت كل من الصومال وإثيوبيا وإريتريا، الأربعاء، على تعزيز التعاون المشترك، والانفتاح السياسي بين الدول الثلاث.

وزار وزير خارجية إثيوبيا "ورقيني قبيو"، ونظيره الإريتري "عثمان صالح محمد"، مقديشو لمدة يوم واحد، وأجريا مباحثات مع مسؤولين صوماليين، بينهم نظيرهما "أحمد عيسى عوض".

وقال الوزراء الثلاثة، في بيان مشترك، إنهم بحثوا تمتين علاقات التعاون بين دولهم، وسبل تعزيز نتائج قمة رؤساء الدول الثلاث، بالعاصمة الإريترية أسمرة، في سبتمبر/أيلول الماضي.

واتفق الرؤساء في هذه القمة على بناء علاقات مستدامة في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وتسهيل التنقل بين المواطنيين.

وذكر البيان أن وزيري خارجية إثيوبيا وإريتريا، أجريا مباحثات مع مسؤولين، بينهم الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، ورئيس الوزراء "حسن علي خيري".

وأضاف أن الوزيرين شددا على أهمية تضافر الجهود لرسم مستقبل جديد في المنطقة، عبر تحويل الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية والسياسية إلى أمر واقع يعود بالنفع على شعوب المنطقة.

وأشاد الوزراء الثلاثة بالانفتاح الحدودي بين دولهم، واستئناف الرحلات الجوية بين العواصم الثلاث، بعد أكثر من عقدين من الانقطاع؛ بسبب خلافات بعضها حدودي.

وأكدوا عزمهم على العمل والتعاون معا لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في دولهم، وفي منطقة القرن الأفريقي عامة.

وأثنى وزيرا خارجية إثيوبيا وإريتريا، وفق البيان، على خطة الحكومة الصومالية للإصلاح الاقتصادي والسياسي والأمني، بجانب تنامي ثقة المجتمع الدولي في الهيئات الحكومية الصومالية.

ومنذ سنوات، تقاتل القوات الحكومية الصومالية وقوات حفظ سلام مسلحي حركة "الشباب" المتمردة.

وجدد الوزيران الإعراب عن عزم بلديهما الوقوف بجانب الصومال حكومة وشعبا لإنجاز الاستقرار، وتحقيق تطلعات الشعب.

وشددا على ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي والجهات المعنية دعما مناسبا للصومال في شتى المجالات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصومال إثيوبيا إريتريا تعاون ثلاثي انفتاح سياسي