صحف الخليج تبرز تصريحات ترامب عن السعودية والعجز التجاري للبحرين

الخميس 18 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تشديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على أهمية العلاقات بين واشنطن والرياض، مشيرا إلى أن بلاده لن تبتعد عن السعودية، وهي بحاجة إليها في أكثر من مجال، بما في ذلك الحرب على الإرهاب والتصدي لإيران.

ونقلت الصحف تصدر السعودية قائمة الاستثمارات الخليجية في السندات الأمريكية، تلتها الإمارات، فالكويت، ثم قطر وسلطنة عمان، بينما جاءت البحرين في الترتيب الأخير.

ولفتت الصحف، إلى زيادة العجز في الميزان التجاري للبحرين إلى 679.4 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

واهتمت الصحف، بتوقيع قطر، اتفاقية إنشاء السرب القطري للطائرات العامودية NH90 في إيطاليا، وذلك عقب مباحثات أجراها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد العطية"، مع نظيرته الإيطالية "إلزيبيتا ترينتا" في روما.
وأشارت الصحف، إلى بدء الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، المرحلة الأولى من تطبيق نظام رد الضريبة للسياح، في 3 مطارات، بالدولة اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكشفت الصحف، عن أطراف حكومية كويتية، أن ملف إعادة الجناسي في "الطريق الصحيح"، وأن هناك ملفات جاهزة، سيُعلن عنها قريباً، وأن ثمة مؤشرات بإعادة الجناسي المسحوبة لأصحابها.

وذكرت الصحف، أن سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، أصدر 5 مراسيم جديدة، متعلقة بإجراء بعض التعديلات على قانون "حماية المنافسة ومنع الاحتكار"، وتعديل بعض أحكام "نظام الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات"، فضلا عن تعيينات جديدة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على أهمية العلاقات بين واشنطن والرياض، مشيرا إلى أن بلاده لن تبتعد عن السعودية، وهي بحاجة إليها في أكثر من مجال، بما في ذلك الحرب على الإرهاب والتصدي لإيران. (الشرق الأوسط)

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات رسمية مع رئيسة الوزراء البنغلاديشية "حسينة واجد"، استعرضت آفاق التعاون الثنائي بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات. (الحياة)

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة خطية من رئيس أنغولا "جواو لورينسو"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (عكاظ)

ارتفعت حيازة السعودية، من سندات الخزانة الأمريكية إلى 169.5 مليار دولار في أغسطس/آب 2018، بارتفاع 2.7 مليار دولار مقارنة بشهر يوليو/تموز السابق له. (الرياض)

نفى مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن لقاء رئيس هيئة الأركان العامة السعودي لفريق الأول الركن "فياض الرويلي"، بنظيره الإسرائيلي. (الشرق الأوسط)

حققت السعودية أفضل تقدم في تقرير التنافسية العالمي (GCR)، حيث حلّت بالمرتبة 39 من أصل 140 دولة، ويشكل هذا التقدم التحسّن الأفضل للمملكة في الترتيب منذ عام 2012. (الاقتصادية)

دشنت شركة "أرامكو"، السعودية، أخيرًا، فرضة ينبع الجنوبية التي ستُسهم في إضافة 3 ملايين برميل يوميًا إلى الطاقة التصديرية عبر الساحل الغربي. (الرياض)

ارتفعت حصة السعودية من ثروات العالم السيادية (صندوق الاستثمارات العامة و"ساما")، بنهاية شهر أغسطس/آب الماضي، إلى نحو 10.8%، لتبلغ 875.6 مليار دولار (3.3 تريليون ريال)، مقارنة بالثروات السيادية العالمية البالغة 8.11 تريليون دولار (30.4 تريليون ريال). (الاقتصادية)

الإمارات

اشترت الإمارات، أذون خزانة أمريكية في أغسطس/آب الماضي، بقيمة 59 مليار دولار مقابل 59.7 مليار دولار في الشهر السابق له. (البيان)

تبدأ الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، المرحلة الأولى من تطبيق نظام رد الضريبة للسياح، في 3 مطارات، بالدولة اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الإمارات اليوم)

بلغت القاعدة النقدية في الإمارات 347.7 مليار درهم، بنهاية سبتمبر/‏أيلول الماضي، فيما كشفت بيانات المصرف المركزي مواصلة الحكومة ضخ الودائع لدى البنوك والتي ارتفعت 3.84% أو حوالي 10.7 مليار درهم خلال سبتمبر/أيلول، لتصل إلى 288.7 مليار درهم. (الخليج)

دشن سوق أبوظبي العالمي، العمل في مركز تحكيم سوق أبوظبي العالمي، الذي ستكون قراراته نافذة في أكثر من 150 دولة. (الوطن)

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، أنها ستباشر، اعتباراً من الأحد المقبل، تمديد إقامة الأرامل والمطلقات وأبنائهن من دون كفيل، وأيضاً الطلبة الذين أنهوا دراستهم الثانوية أو الجامعية وعلى كفالة ذويهم داخل الدولة، وذلك لمدة عام قابل للتجديد لمدة مماثلة. (الإمارات اليوم)

تدرس الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، تقديم بعض الفئات إقراراتها الضريبية كل 6 أشهر، مشيراً إلى أن الإقرارات ستكون 3 أنواع كل شهر للشركات الكبرى، وكل 3 أشهر وكل 6 أشهر للشركات الأصغر. (الخليج)

تراجعت أعداد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات إلى 357 هجمة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وذلك في مقابل 487 هجمة خلال الفترة نفسها من 2017. (الاتحاد)

قطر

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"،  الاجتماع الرابع للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، حيث اطلع على العرض الخاص بتوسعة ميناء حمد، وآخر المستجدات في مجالي الطاقة والاستثمار، بالإضافة إلى الاطلاع على سير أعمال استراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018-2022). (الشرق)

زادت استثمارات قطر في السندات الأمريكية، خلال أغسطس/آب الماضي، إلى 1.338 مليار دولار، مقابل 1.337 مليار دولار في يوليو/تموز السابق له. (الوطن)

وقعت قطر، اتفاقية إنشاء السرب القطري للطائرات العامودية NH90 في إيطاليا، وذلك عقب مباحثات أجراها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد العطية"، مع نظيرته الإيطالية "إلزيبيتا ترينتا" في روما. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن المدخلات والمنتجات العضوية، ومشروع مرسوم بشأن التعرفة الجمركية الموحدة، وتعديل قانون المعاملات والتجارة الإلكترونية. (العرب)

كشف مصدر بوزارة البلدية والبيئة القطرية، عن حجز 85% من المخميات البحرية، و80% من البرية، منذ بدء التسجيل لموسم التخييم الشتوي، خلال الأيام الثلاثة الماضية، من بين 1440 مخيمًا بريًا و1262 مخيمًا بحريًا متاحًا للتخييم هذه الموسم. (الراية)

الكويت

ارتفعت استثمارات الكويت، في السندات الأمريكية، من 42.9 مليار دولار، إلى 43.6 مليار دولار في أغسطس/آب الماضي. (السياسة)

كشفت مصادر نيابية عن أطراف حكومية، أن ملف إعادة الجناسي في "الطريق الصحيح"، وأن هناك ملفات جاهزة، سيُعلن عنها قريباً، وأن ثمة مؤشرات بإعادة الجناسي المسحوبة لأصحابها. (الراي)

شهدت أروقة مجلس الأمة الكويتي، تحركات نيابية واسعة لاحتواء التداعيات المرتقبة للاستجوابات المزمع تقديمها بالإضافة إلى مساءلة رئيس الوزراء، وتطويق التصعيد بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، ومحاولة الوصول الى مسافة مشتركة من التفاهمات على عدد من القضايا من شأنها حلحلة الوضع نحو التهدئة. (الأنباء)

تحسّن ترتيب الكويت في 47 من أصل 90 مؤشراً، ضمن تقرير "مؤشر التنافسية العالمية 2018"، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عن العام الحالي. (الجريدة)

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، عن قرب إنجاز مشروع الربط الإلكتروني بين الكويت ومصر والهند في مجال استقدام العمالة الوافدة. (القبس)

البحرين

بلغت استثمارات البحرين، بالسندات الأمريكية في أغسطس/آب الماضي نحو 906 ملايين دولار، متراجعة عن استثماراتها في يوليو/تموز السابق له بنسبــة 7.8%، حيث كانت نحو 983 مليون دولار. (البلاد)

أعلنت اللجنة التنفيذية للانتخابات البحرينية، أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة للدوائر الأربعين في المحافظات الأربع، بلغت 240 طلبا، حيث تقدم لعضوية مجلس النواب 190 طلب ترشح، و50 طلبا للمجالس البلدية في اليوم الأول. (الوطن)

زاد العجز في الميزان التجاري للبحرين إلى 679.4 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الأيام)

بلغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية في البحرين 1.4 مليار دينار، مقابل 1.2 مليار دينار في الفترة ذاتها من عام 2017، بارتفاع نسبته 17.7%. (البلاد)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 5 مراسيم جديدة، متعلقة بإجراء بعض التعديلات على قانون "حماية المنافسة ومنع الاحتكار"، وتعديل بعض أحكام "نظام الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات"، فضلا عن تعيينات جديدة. (الشبيبة)

تراجعت استثمارات سلطنة عُمان، بالسندات الأمريكية، في أغسطس/آب الماضي، إلى نحو 11.388 مليار دولار، مقابل 11.437 مليار دولار في يوليو/تموز السابق له. (الاقتصادية)

انطلقت فعاليات التمرين العسكري العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3"، بعد أن أنهت الجهات العسكرية والأمنية والمدنية، المرحلة الوطنية من التمرين الوطني "الشموخ 2". (الرؤية)

أعلنت سلطنة عمان إنشاء مركز خاص يسمى "مركز عمان للتحكيم التجاري"، يتبع غرفة تجارة وصناعة عمان، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري. (الوطن)

حققت "شرطة عُمان السلطانية"، المركز الأول خليجيًا وعربيًا والمركز الخامس عالميًا في مؤشر "موثوقية خدمات الشرطة"، ضمن تقرير التنافسية العالمية لعام 2018. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تصدرت السعودية، قائمة الاستثمارات الخليجية في السندات الأمريكية، تلتها الإمارات، فالكويت، ثم قطر وسلطنة عمان، بينما جاءت البحرين في الترتيب الأخير. (البلاد)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن "للسعودية دورا محوّريا في كلّ ما يهم المنطقة، وحرصنا عليها هو حرصنا على أنفسنا". (الخليج)

حرّرت قوات الجيش اليمني مواقع مهمةً في مدينة تعز، بعد معارك ضارية مع ميليشيات جماعة الحوثيين، فيما أحبط الجيش هجوماً للميليشيات على مواقعه في "جبل الحرم" ومنطقة "الممطار" غرب المدينة. (الحياة)

شؤون عربية

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون في غارات إسرائيلية على عدة مناطق في قطاع غزة، وسط زيادة وتيرة التهديدات بشن عدوان شامل، بينما دخلت مصر على خط الوساطة، ونجحت في وقف التصعيد. (الخليج)

أمهل الموفد الأممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، دمشق وحلفاءها حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لإنجاز تشكيل لجنة الدستور السوري، بعدما حّملها مسؤولية تعطيل انطلاق اللجنة. (الحياة)

باتت الشرطة الروسية، تسيطر على معابر بين مناطق المعارضة في إدلب، ومناطق النظام شمال سوريا ووسطها، ضمن سيطرتها ورعايتها لمعابر مع الأردن، وخط فك الاشتباك في الجولان. (الشرق الأوسط)

وصفت موسكو تقارير عن اتجاه واشنطن إلى فرض عقوبات على الدول المشاركة في إعمار سوريا بأنها "مسار تخريبي". (الحياة)

برزت عقدتان جديدتان في ملف تشكيل الحكومة اللبنانية، تتمثل في مطالبة رئيس مجلس النواب "نبيه بري" بوزارة الشؤون الاجتماعية، وتمسك الأحزاب الأرمنية بتمثيلها عبر وزارتين، ورفض التنازل عن واحدة منهما لصالح الأقليات. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي"، أنه يعتزم تقديم تشكيلة الحكومة وبرنامجها للبرلمان الأسبوع المقبل. (الشرق الأوسط)

وقّع الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والمصري "عبدالفتاح السيسي"، اتفاقية بشأن الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، والتي تشمل العلاقات التجارية والصناعية. (الحياة)

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن بلاده تخطط لإصدار صكوك سيادية دولية خلال السنة المالية 2019 – 2020، وقد تجذب الصكوك المزمع إصدارها فئة جديدة من المستثمرين لأدوات الدين الحكومي المصرية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي ترامب طائرات عجز تجاري مؤشر التنافسية سندات أمريكية الخليج صحف