مشرعون أمريكيون يطالبون ترامب بكشف علاقاته المالية مع الرياض

الخميس 18 أكتوبر 2018 06:10 ص

أعرب 11 مشرعا أمريكيا عن قلقهم من إمكان وجود "تضارب مصالح" بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وما يتعلق بالخطوات الواجب اتخاذها تجاه السعودية، وسط استمرار التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، مطالبين، الأربعاء، من "ترامب" أن يكشف عن أي علاقات ماليّة محتملة له مع السعودية.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة وقّعها 11 سيناتورا ديمقراطيا، طالبت أن يُقدم "ترامب" وابناه "دونالد جي آر" و"إريك" جميع المستندات المتعلّقة باستثمارات ومدفوعات أو أيّ تحويل ماليّ آخر من السعودية، بما في ذلك من جانب أفراد العائلة المالكة ومواطنين سعوديّين آخرين، إلى منظّمة ترامب خلال السنوات العشر الماضية".

وكان الرئيس الأمريكي أكّد، الثلاثاء، عبر "تويتر" أنه ليست لديه "أيّ مصلحة ماليّة في السعودية"، مشدّداً على أنّ أيّ زعم بامتلاكه مصالح كهذه هو عبارة عن "أخبار زائفة".

وطلب النواب الأمريكيون أيضاً الحصول على إجابات حول محادثات محتملة تتعلّق باستثمارات أو بعقود مع المملكة أو مع مستثمرين سعوديّين منذ تاريخ 16 يونيو/حزيران 2015، عندما أعلن "ترامب" نفسه مرشّحاً للرئاسة.

كما تساءلوا عن هدايا محتملة أو أشياء ثمينة قدّمها مواطنون سعوديّون منذ انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، متحدّثين عن وجود "تضارب مصالح محتمل" بين "ترامب" ومنظّمته والسعودية.

ويطالب نواب بالكونغرس الأمريكي باتخاذ مواقف حازمة تجاه السعودية إذا ثبت تورطها في جريمة اغتيال "خاشقجي" عند دخوله قنصليتها في إسطنبول، وتقول تحقيقات تركية إنه قتل داخلها بواسطة فريق اغتيال سعودي.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الصحفي السعودي جمال خاشقجي الكونغرس الأمريكي