أمريكا: لن نتخذ خطوات في سوريا تهدد أمن تركيا

الخميس 18 أكتوبر 2018 07:10 ص

شدد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، "جيمس جيفري"، على أن بلاده لا تنوي الإقدام على أي خطوة في سوريا من شأنها تهديد الأمن القومي لتركيا.

وفي تصريحاته المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية، قال "جيفري" إن أمريكا لا ترغب في إقامة دولة لميليشيات "ب ي د" الكردية المسلحة في الشمال السوري، مضيفا أن واشنطن تدرك أن إقامة مثل هذه الدولة تشكل خطرا على تركيا.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى وجود توافق كبير في الأهداف الأساسية بين تركيا والولايات المتحدة، والتي تتمثل في إخراج القوات الإيرانية من سوريا، وتخفيف الاشتباكات هناك، وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وامتدح المبعوث الأمريكي اتفاق إدلب الذي توصلت إليه تركيا وروسيا مؤخرا، معتبرا أن "هذا الاتفاق أدى إلى تهدئة الوضع العسكري في إدلب.

وأضاف أن "واشنطن اتخذت موقفا حيال استخدام أي أسلحة كيميائية في الهجوم الذي كان يجهز له من قبل نظام بشار الأسد بدعم من الروس في سبتمبر/أيلول الماضي".

وذكر "جيفري" بأن الوضع في سوريا منذ 2011 يُعد من القضايا الرئيسية التي كانت على رأس جدول الأعمال بين الولايات المتحدة وتركيا، لافتا إلى تاريخ طويل من التعاون الوثيق بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا سوريا جيمس جيفري