وزير مالية هولندا أحدث المنسحبين من مؤتمر الاستثمار السعودي

الخميس 18 أكتوبر 2018 11:10 ص

أعلن وزير المالية الهولندي "فوبكه هوكسترا"، الخميس، إلغاء مشاركته في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المقرر أن ينطلق بالعاصمة السعودية الرياض الثلاثاء المقبل.

وبذلك ينضم "هوكسترا" إلى العديد من المسؤولين والشخصيات السياسية ومديري الشركات والبنوك ووسائل الإعلام الدولية، الذين أعلنوا الانسحاب أو مقاطعة المؤتمر في ظل مخاوف واسعة النطاق بشأن مصير الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي اختفى إثر دخوله مقر قنصلية بلاده في إسطنبول قبل أكثر من أسبوعين.

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية عن الوزير "هوكسترا" قوله إنه "لن يحضر اجتماعات الأسبوع المقبل في الرياض".

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الهولندية إنه تم إلغاء إرسال وفد تجاري إلى السعودية للمشاركة في المؤتمر بسبب قضية "خاشقجي".

ويأتي قرار الوزير الهولندي ضمن انسحابات بالجملة من المؤتمر.

وأبرز المنسحبين من المؤتمر، الذي سيعقد بين يومي 23  و25 أكتوبر/تشرين أول الجاري، وزير المالية الفرنسي "برونو لومير"، ومديرة صندوق النقد الدولي "كريستين لاغارد"، ورئيس البنك الدولي "جيم يونغ كيم"، ورئيس شركة فورد الأمريكية "بيل فورد"، ورئيس مجموعة "فيرجين" البريطانية "ريتشارد برانسون"، والرئيس التنفيذي لشركة أوبر الأمريكية "دارا خسروشاهي"، والرئيس التنفيذي لشركة غوغل كلاود الأمريكية "ديان غريين"، والرئيس التنفيذي لمجموعة "فياكوم" الأمريكية "بوب باكيش"، والملياردير الأمريكي "ستيف كيس" أحد مؤسسي "إيه.أو.إل".

كما اتخذ القرار ذاته الرؤساء التنفيذيون لـ6 بنوك عالمية، هي: "HSBC" و"كريديت سويس" و "ستاندرد تشارترد" و"سوسيتيه جنرال" و"جي بي مورجان" و"بي.إن.بي باريبا".

كذلك، انسحبت من المؤتمر مؤسسات إعلامية أمريكية مثل شبكة "سي.إن.إن"، وشبكة "سي.إن.بي.سي"، وصحيفة "نيويورك تايمز"، ووكالة "بلومبرغ"، وبريطانية مثل صحيفة "فايننشال تايمز".

  كلمات مفتاحية

السعودية هولندا خاشقجي فوبكه هوكسترا مبادرة مستقبل الاستثمار

هولندا توقف تصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات ومصر