بوتين: توجد مسؤولية على واشنطن في اختفاء خاشقجي

الخميس 18 أكتوبر 2018 02:10 ص

ألقى الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، الخميس، بجزء من مسؤولية اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في سفارة بلاده بإسطنبول على عاتق الولايات المتحدة لأنه عاش هناك، مشيرا إلى ضرورة انتظار انتهاء التحقيقات قبل اتخاذ أي إجراء مع السعودية.

وقال "بوتين" في كلمة ألقاها خلال الاجتماع السنوي لمجموعة "فالداي" في منتجع سوتشي "لقد عاش في الولايات المتحدة. لم يعش في روسيا، إنما في الولايات المتحدة. وبهذا المعنى، بالطبع، تتحمل الولايات المتحدة بعض المسؤولية عما حدث له".     

وشدد على ضرورة انتظار نتائج التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي في تركيا قبل تخريب العلاقات مع المملكة.

وفي السياق ذاته، أكد وزير العدل التركي "عبدالحميد جل"، أن التحقيقات جارية بدقة وعمق في كل مراحلها، وتوقع التوصل إلى نتيجة في أقرب وقت.

وقال الوزير التركي إن بلاده تدير قضية "خاشقجي" بعناية فائقة ونجاح، لافتا إلى أن النيابة العامة وليست وزارة العدل هي من تجري التحقيقات.

وسابقا، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز بيزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي.

وأعرب "ترامب" مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه.

واختفى خاشقجي، الذي كان يعمل ككاتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ويعيش في الولايات المتحدة منذ عام 2017، في تركيا في 2 أكتوبر/تشرين الأول بعد أن دخل مبنى القنصلية العامة للسعودية في إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

بوتين واشنطن خاشقجي تركيا محمد كوثراني