بومبيو أمهل بن سلمان 72 ساعة لإنهاء تحقيق خاشقجي

الخميس 18 أكتوبر 2018 07:10 ص

كشف موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، الخميس، أن وزير الخارجية "مايك بومبيو" أخبر ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، خلال اجتماعهما الثلاثاء في الرياض، أن لديه 72 ساعة فقط لإكمال تحقيقه بشأن مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

 وشدد "بومبيو" على "بن سلمان" أن الجدول الزمني للتعامل مع الموقف "محدود" لأن الضغط العالمي يتصاعد، محذرا إياه من المخاطرة بتدمير مكانة المملكة عالميا ما لم ينهِ حالة الغموض في ملف "خاشقجي"، بحسب الموقع.

ووصف "أكسيوس" محادثات "بومبيو" و"بن سلمان" بأنها كانت متوترة "رغم الصور التي أظهرتهما وهما يبتسمان".

وفي تصريحات سابقة، أدلى بها "بومبيو" للصحفيين بالبيت الأبيض، أكد أن بلاده منحت السعوديين بضعة أيام للتحقيق بشأن "خاشقجي"، موضحا أن الرد  الأمريكي سيقرر لاحقا.

وردا على سؤال حول مصداقية السعوديين في إجراء التحقيق، قال بومبيو إنه ينبغي منحهم الفرصة لإنهاء التحقيق، ثم ستقرر واشنطن إذا كان يتمتع بالمصداقية أم لا.

واجتمع "بومبيو" مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده لبحث أزمة "خاشقجي"، الثلاثاء، لتعلن الولايات المتحدة بعدها أن "بن سلمان" وافق على إجراء تحقيق شامل بشأن مصير الكاتب الصحفي السعودي.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن الرياض على وشك الإقرار بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في إطار تبرير مفاده أن الجريمة تمت بطريق الخطأ.

وبينما أنهى فريق التحقيق التركي أعماله داخل مقر إقامة القنصل السعودي بإسطنبول، أصدرت أسرة "خاشقجي" بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حقيقة مقتله بعد دخوله القنصلية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكَ أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل "خاشقجي" داخل القنصلية.

وكان مصدر خاص قد أكد لـ "الخليج الجديد" إن فرقة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد السعودي، قتلت "خاشقجي" داخل مقر القنصلية.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مايك بومبيو محمد بن سلمان السعودية إسطنبول