«سي إن إن»: قراصنة روس اخترقوا حواسيب الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض

الأربعاء 8 أبريل 2015 10:04 ص

كشفت مصادر أمنية أمريكية أن قراصنة من روسيا، يُرجح أنهم يعملون لصالح الحكومة في موسكو يقفون خلف عمليات الانتهاك الأمني التي طالت مرافق وزارة الخارجية الأمريكية خلال الأشهر الماضية، وقد تمكنوا أيضا من اختراق النظم الأمنية في أجزاء حساسة من أنظمة الكمبيوتر في البيت الأبيض نفسه.

وأكد المسؤولون الذين تحدثوا لشبكة «سي إن إن»، شريطة عدم ذكر أسمائهم، أن «الاختراق أصاب أنظمة غير مصنفة ضمن دائرة السرية»، ولكنها في الوقت نفسه تحتوي على معلومات توصف بأنها «حساسة أمنيا»، مثل برنامج تحركات الرئيس «باراك أوباما» غير العلنية.

وذكر المسؤولون أن الاختراقات التي تعرضت لها أنظمة وزارة الخارجية الأمريكية كانت كبيرة إلى درجة أن القراصنة تمكنوا من إعادة اقتحام النظام رغم الجهود لطردهم منه، ووصف أحد المسؤولين الوضع بقوله إن «أنظمة الكمبيوتر الخاصة بوزارة الخارجية الأمريكية كانت تحت ملكية القراصنة الروس لأشهر»، على حد تعبيره.

وقالت مصادر في وكالة «FBI» أن القراصنة حاولوا تشتيت جهود رجال الأمن من خلال التسلل عبر شبكات إنترنت وحسابات من حول العالم، ولكن الآثار الإلكترونية التي تركوها سمحت للمحققين الأمريكيين بالتعرف على هوياتهم، مع ترجيح عملهم لصالح الحكومة الروسية نفسها.

بينما لم تقدم الخارجية الأمريكية أو السفارة الروسية في واشنطن حتى الساعة أي تعليقات على التقرير، ولكن المحققين الأمريكيين قالوا إن عملية القرصنة كانت «الهجوم الإلكتروني الأكبر والأشرس والأكثر تعقيدا في تاريخ الحكومة الأمريكية».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة روسيا القرصنة بارك أوباما الشرطة الفيدرالية

«وول ستريت جورنال»: (إسرائيل) تجسست على مفاوضات الملف النووي الإيراني

الاستخبارات الأمريكية والبريطانية تجسست على مليارات الهواتف

قراصنة إيرانيون سيطروا على أنظمة أمن المطارات في السعودية وباكستان وكوريا الجنوبية

قراصنة إيران يتجسسون على السعودية

استقالات في «سي إن إن» بعد حذف مقال عن مساعد «ترامب»

تسريب بيانات هائلة عقب اختراق جهاز أمني روسي