صحف الخليج تبرز مقاطعة أوروبية للسعوية وتترقب تعاونا قطريا أرجنتينيا

الجمعة 19 أكتوبر 2018 02:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، قد مات، متوعدا بعواقب "بالغة الشدة" إذا ثبتت وفاته بأوامر سعودية، في وقت أعلن فيه وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشن" عدم مشاركته في المؤتمر الاستثماري المزمع عقده في السعودية.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، قوله إن بلاده علقت الزيارات السياسية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا، فيما أعلن أنه ينتظر "توضيحات" حول اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، بتأكيد سفير الأرجنتين لدى الدوحة "كارلوس هيرنانديز"، أن الزيارة الناجحة التي قام بها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى بلاده، بدأت تؤتي ثمارها، حيث ستجتمع اللجنة الاقتصادية المشتركة بمدينة بوينس آيرس، في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكشفت الصحف، عن مصادر كويتية، أن شركات خاصة للعمالة المنزلية وصلت إلى مراحل متقدمة جداً من بدء استقدام عمالة من 4 دول جديدة، تتضمن بوركينا فاسو وفيتنام ونيبال وإثيوبيا، في مسعى للمساهمة في حل أزمة نقص العمالة وخفض كلفة استقدامها.

ولفتت الصحف، إلى أن رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، أمر بتعيين "خلدون خليفة المبارك"، مبعوثاً خاصاً له لدى الصين، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع طلبات الترشّح للانتخابات البحرينية، في المحافظات الأربع إلى 327 طلبًا، منها 233 للنيابي، و94 للبلدي، وذلك في اليوم الثاني من فتح باب الترشّح.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، قد مات، متوعدا بعواقب "بالغة الشدة" إذا ثبتت وفاته بأوامر سعودية، في وقت أعلن فيه وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشن" عدم مشاركته في المؤتمر الاستثماري المزمع عقده في السعودية. (العرب)

قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، إن بلاده علقت الزيارات السياسية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا، فيما أعلن أنه ينتظر "توضيحات" حول اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

تسلم وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، الخميس، أوراق اعتماد سفير ألمانيا المعين لدى المملكة. (الرياض)

وقعت شركة "أرامكو" السعودية، اتفاقا للاستثمار في مشروع للتكرير والبتروكيماويات بشرق الصين في إطار استراتيجيتها للتوسع في عمليات المصب على مستوى العالم. (الشرق الأوسط)

استقر معدل بطالة السعوديين، عند مستوى 12.9% في الربع الثاني من العام الجاري، حسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء. (الحياة)

أجاز نظام الجامعات السعودي الجديد، إنشاء فروع للجامعات خارج المملكة بناءً على اقتراح مجلس الأمناء وتأييد مجلس شؤون الجامعات، وبقرار من مجلس الوزراء. (الرياض)

وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، اتفاقية لتطوير السياحة في المملكة، خاصة فيما يتعلق بزوار الحرمين الشريفين وسياحة ما بعد الحج والعمرة، بالإضافة إلى تعزيز التجربة السياحية للزوار وذلك من خلال تطويع أحدث التقنيات. (الوطن)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوما بقانون اتحادي، بتعديل أحكام إنشاء الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة. (الإمارات اليوم)

أمر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بتعيين "خلدون خليفة المبارك"، مبعوثاً خاصاً له لدى الصين، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين. (البيان)

بحث ممثل الحاكم في منطقة الظفرة الإماراتية الشيخ "حمدان بن زايد آل نهيان"، مع رئيسة وزراء رومانيا "فيوريكا دانتشيلا"، العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، وبشكل خاص الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية. (الاتحاد)

عاد مصرف الإمارات المركزي، إلى ضخ السيولة في الجهاز المصرفي، وبقيمة 11.3 مليار درهم، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك عقب لجوئه إلى سحب الفائض منها في شهر أغسطس/آب السابق. (الخليج)

قطر

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، رشح نائب الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية للمصالحة الأفغانية "ماري كاثرين"، للعمل كسفيرة للولايات المُتحدة في قطر. (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع وزير دفاع المملكة المتحدة "غافين وليامسون"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها وآخر المستجدات في المنطقة. (الوطن)

قال سفير الأرجنتين لدى الدوحة "كارلوس هيرنانديز"، إن الزيارة الناجحة التي قام بها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى بلاده، بدأت تؤتي ثمارها، حيث ستجتمع اللجنة الاقتصادية المشتركة بمدينة بوينس آيرس، في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الشرق)

أعلنت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، أنها ستعقد دورتها المقبلة في قطر، خلال الفترة من 6-10 أبريل/نيسان 2019. (الراية)

تسلمت الخطوط الجوية القطرية، خمسة أوسمة من الموقع الإلكتروني "كاياك"، كأفضل شركة طيران بالشرق الأوسط وأفريقيا، وأفضل تجربة صعود للطائرة، وأفضل تجربة سفر مريحة، وأفضل طاقم ضيافة، وأفضل طعام على متن الطائرة. (الوطن)

الكويت

استقر صندوق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، في المركز الرابع عالمياً، بقيمة أصول 592 مليار دولار. (الراي)

أعلنت مصادر كويتية، أن لجنة إعادة الجناسي المسحوبة، لم تنتهِ من أعمالها، ولديها أسماء جديدة، سيتم رفع تقرير بها يتضمن توصيات بشأنها. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية، أن شركات خاصة للعمالة المنزلية وصلت إلى مراحل متقدمة جداً من بدء استقدام عمالة من 4 دول جديدة، تتضمن بوركينا فاسو وفيتنام ونيبال وإثيوبيا، في مسعى للمساهمة في حل أزمة نقص العمالة وخفض كلفة استقدامها. (الراي)

قالت مصادر كويتية أمنية، إن هروب العمالة الفلبينية، تراجع بنسبة تجاوزت 75% بعد التعاون بين وزارة الداخلية ممثلة بإدارة العمالة والقنصلية العمالية في السفارة. (القبس)

تبوأت عضو مجلس الأمة الكويتية النائبة "صفاء الهاشم"، منصب نائب رئيس اللجنة الدائمة الرابعة لشؤون الأمم المتحدة في الاتحاد البرلماني الدولي. (الأنباء)

البحرين

ارتفعت طلبات الترشّح للانتخابات البحرينية، في المحافظات الأربع إلى 327 طلبًا، منها 233 للنيابي، و94 للبلدي، وذلك في اليوم الثاني من فتح باب الترشّح. (البلاد)

بحث ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، في اللجنة التنسيقية، آخر مستجدات برنامج التوازن المالي، ووجه بتذليل العقبات لتنفيذه. (الأيام)

في سابقة قضائية تمس حرية الرأي والتعبير، أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية الاستئنافية، حكما بحبس رئيس تحرير صحيفة "الوطن" المحلية "يوسف البنخليل"، لمدة شهر وكفالة 100 دينار لوقف التنفيذ، واستبدال العقوبة بعمل يدوي لم يحدد حتى الآن. (الوطن)

عمان

أعلنت سلطنة عمان، تأسيس اللجنة الوطنية العمانية للمهنيين الشباب، بهدف ضمان نقل المعرفة والخبرات بين الأجيال العمانية، وتمثيل السلطنة في مجلس البترول العالمي. (الشبيبة)

أعلنت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه العمانية، عن طرح مزايدة دولية للاستثمار في مشروع إنشاء وتشغيل السوق المركزية للمواشي والمسلخ وملحقاته. (الوطن)

تراجع المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية إلى مستوى 4444 نقطة، مقارنة مع الاغلاق السابق 4452 نقطة، أي بنسبة 0.19%. (الرؤية)

شؤون خليجية

وصلت مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية، المشاركة في تمرين "مركز الحرب الجوي الصاروخي 2018"، بأطقمها الجوية والفنية كافة، إلى قاعدة "الظفرة الجوية" بالإمارات. (الرياض)

استقبل الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان "بدر بن سعود البوسعيدي"، رسالة خطية من ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير "محمد بن سلمان"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الشبيبة)

شؤون عربية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن القنصلية الأمريكية التي كانت تعنى بشؤون الفلسطينيين في القدس، ستُلحق بالسفارة، في مدينة القدس. (الشرق الأوسط)

أدانت فصائل فلسطينية بينها "حماس"، إطلاق صواريخ من القطاع في اتجاه (إسرائيل)، معتبرة أنها محاولة لتخريب الجهود المبذولة لإرساء هدنة. (الحياة)

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إنه ليس من شأن روسيا إقناع إيران بسحب قواتها من سوريا، مطالباً الحكومات التي تدعو إيران إلى المغادرة بتقديم ضمانات بأنها لن تتدخل في الشأن السوري. (الشرق الأوسط)

ارتفع منسوب التفاؤل بولادة قريبة جدا للحكومة اللبنانية، مع توالي المواقف الإيجابية من قبل الأطراف السياسية التي سوف تتشكل منها الحكومة الجديدة التي يعتبرها الرئيس اللبناني "ميشال عون" حكومة عهده الأولى. (الحياة)

كشفت مصادر عراقية، أن وضع عدد من الكتل السياسية "فيتو"، على ترشيح الوزراء، أربك عملية إعلان تشكيل حكومة "عادل عبدالمهدي"، رغم أنه أنهى الجزء الأكبر من التشكيلة الوزارية، وكان على وشك تقديمها إلى البرلمان. (الشرق الأوسط)

توقع مشروع موازنة المغرب للعام 2019، تقلص العجز إلى 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل، انخفاضا من 3.8% متوقعة في 2018. (الحياة)

أعلنت الرئاسة السودانية، وفاة الرئيس السوداني الأسبق المشير "عبدالرحمن سوار الذهب"، بالمستشفى العسكري بالرياض السعودية، بعد صراع مع المرض. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي ترامب بومبيو وزير الخزانة الأمريكي العمالة المنزلية الانتخابات البحرينية