مصر.. تعليمات حكومية بتوفيق أوضاع الكنائس غير المرخصة

الجمعة 19 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال المتحدث الرسمي للحكومة المصرية، المستشار "نادر سعد"، إن تعليمات وزارية صدرت للجهات المعنية، بتيسير إجراءات ترخيص وتقنين أوضاع  الكنائس غير المرخصة.

وأضاف "سعد"، أن "مجلس الوزراء أقر قرار لجنة توفيق أوضاع الكنائس، وأن القانون نص على تشكيل هذه اللجنة للنظر في أوضاع الكنائس غير المرخصة".

وتابع في مداخلة هاتفية مع الإعلامي "معتز الدمرداش"، ببرنامجه "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه "تم تقنين أوضاع 120 كنيسة منذ تشكيل اللجنة، ومجلس الوزراء قرر توفيق أوضاع 340 كنيسة ومبنى تابعا لها".

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق قبل يومين على توصيات اللجنة الرئيسية، المنصوص عليها في المادة 8 من قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2016 بخصوص توفيق أوضاع 76 كنيسة و44 مبنى، وذلك بإجمالي 120 كنيسة ومبنى.

وفي أغسطس/آب الماضي، أمهلت لجنة "الرهبنة وشؤون الأديرة" بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الأماكن غير المعترف بها كأديرة، مدة شهر لتقنين أوضاعها، والخضوع لإشراف البطريركية.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

ووفق تقديرات، تقدمت الكنيسة الأرثوذكسية بطلبات تقنين أكثر من 3500 كنيسة ومبنى كنسي، بينما تقدمت الطائفة الإنجيلية بطلبات تقنين أكثر من 800 كنيسة ومبنى كنسي، فيما لم تتجاوز طلبات باقي الطوائف المسيحية 100 طلب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكنائس المصرية الحكومة المصرية نادر سعد الكنيسة الأرثوذكسية

مصر.. الموافقة على تقنين أوضاع 88 كنيسة