سيناتور أمريكي يطالب بإعادة النظر في العلاقات مع السعودية

الجمعة 19 أكتوبر 2018 11:10 ص

دعا السيناتور الأمريكي "كوري بوكر"، إلى إعادة النظر في جميع العلاقات القائمة بين الولايات المتحدة والسعودية، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وانتقد "بوكر" خلال مشاركته في برنامج بجامعة "Allen"، سياسة الإدارة الأمريكية برئاسة "دونالد ترامب"، معتبرا أن موقف الرئيس الأمريكي حيال قضية "خاشقجي"، لم يكن قويًا بما فيه الكفاية.

وقال "أنتقد سياستنا تجاه السعودية منذ مدة طويلة، وما يجري في اليمن على سبيل المثال، عبارة عن أزمة إنسانية"، مطالبا بوقف بيع الأسلحة إلى الرياض، بحسب "الأناضول".

وأضاف: "علينا أن نعيد النظر في جميع علاقاتنا مع السعودية، فنحن بلد ينبغي أن يكون رائدًا من الناحية الأخلاقية".

وفي وقت سابق، قال "ترامب"، لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: "خاشقجي مات ما لم تحدث معجزة المعجزات، وهذا الاستنتاج مبني على تقارير استخباراتية تأتي من كل صوب".

واعتبر أن المزاعم بشأن قيام ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بإعطاء أوامر لقتل "خاشقجي" تثير تساؤلات عميقة بشأن التحالف الأمريكي مع السعودية.

وتكثف السلطات التركية من عمليات البحث في أماكن يحتمل وجود أجزاء من جثة "خاشقجي" بها، وذلك بعد أن انتهت من تفتيش مقر القنصلية السعودية بإسطنبول ومنزل القنصل "محمد العتيبي" وجمعت منهما عينات وأدلة تثبت مقتل "خاشقجي" عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 من الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي كوري بوكر دونالد ترامب السعودية الولايات المتحدة