السديس يصف بن سلمان بالملهم ويدعو لمواجهة الافتراءات

الجمعة 19 أكتوبر 2018 04:10 ص

تطرق إمام وخطيب المسجد الحرام، "عبدالرحمن السديس"، بشكل غير مباشر إلى حادثة اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، والاتهامات التي توجه لمسؤولي المملكة بالضلوع في القضية، واصفا ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" بـ"الشاب الطموح المحدث والملهم".

وقال "السديس": "أي محاولات للتهديد وإجهاض التجديد محاولات يائسة، وستنعكس سلبا على الأمن والسلام والاستقرار، وبلادنا المباركة ستظل رائدة شامخة".

وأضاف: "ترديد الاتهامات والشائعات والحملات الإعلامية المغرضة لن يثني المملكة عن التمسك بمبادئها وثوابتها، معتمدة في ذلك على الله وحده ثم على حكمة قادتها، وتلاحم أبنائها؛ فهذا كفيل بإذن الله لمواجهة المزاعم الباطلة، والمحاولات الفاشلة، والتاريخ خير شاهد على ذلك".

وتابع: "محاولات النيل من المملكة استفزاز لمشاعر أكثر من مليار مسلم، هي قبلتهم ومحل مناسكهم، ومهد رسالتهم، ومهوى أفئدتهم".

وأعرب -في هذا الصدد- عن تقديره بـ"إجلال مشاعر ومواقف الإنصاف والعقل والحكمة التي تؤثر التروي ونصرة الحق، والاعتماد على الحقائق ونبذ القفز على التكهنات وبناء المواقف على مجرد الشائعات والافتراءات".

وأكد "السديس" أن مسيرة التجديد في المملكة "مباركة، برعاية ولاة أمرها"، مشيرا إلى أن البلاد ماضية رغم التهديدات والضغوطات.

وأوصى "السديس" في خطبته على ضرورة اللحمة بين المسلمين ونبذ الطائفية، قائلا: "عليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ في النار".

وطالب بضرورة الالتفاف حول ولاة أمرها وعلمائها، خاصة ضد "الحملات المسعورة الموتورة التي تستهدف النيل من وحدتها ونهضتها على حد وصفه"، معتبرا أن النيل من السعودية هو "محاولة للنيل من مليار مسلم".

وتعتبر صلاة الجمعة في مدينة مكة والخطبة التي ترافقها الأهم أسبوعيا في المملكة التي تستضيف ملايين الحجاج سنويا، وتعكس عادة سياسة المملكة في التعامل مع الأحداث.

وتتعرض الرياض لضغوط دولية في قضية اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" إثر زيارته قنصلية بلاده في إسطنبول في 2 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويقول مسؤولون في الأجهزة الأمنية التركية إن "خاشقجي" قتل داخل القنصلية على أيدي فريق سعودي جاء خصيصا إلى تركيا لاغتياله، بينما نفت الرياض أن تكون أعطت أوامر بقتل الصحفي، مؤكدة أنه غادر القنصلية بعد وقت قصير من زيارتها.

وأقر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للمرة الأولى، الخميس، بأن الصحفي "قد مات" على الأرجح، متوعدا برد "قاس جدا" على الرياض إذا ثبتت مسؤوليتها عن مقتله.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان جمال خاشقجي عبدالرحمن السديس محمد كوثراني

السديس يثير جدلا بالاستعاذة من فتنة التغريدات: والذباب يا شيخ؟