ترامب يلوح بعقوبات على السعودية ويعد بالتعاون مع الكونغرس

الجمعة 19 أكتوبر 2018 08:10 ص

لوح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لأول مرة بإمكانية فرض عقوبات على السعودية بشأن قضية اختفاء الصحفي "جمال خاشقجي"، مؤكدا أنه ربما يبحث فرض عقوبات بشأن تلك القضية.

كما تعهد بالاستماع "بشكل كبير لما يقوله الكونغرس" بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها بقضية "خاشقجي"، وأن يكون "الكونغرس مشاركا في تحديد ما سيتم فعله".

لكنه استدرك، في تصريحات للمحررين في سكوتسديل بولاية أريزونا الأمريكية، بأن "السعودية حليف مهم وينبغي وضع أهمية العلاقات الأمريكية السعودية في الحسبان"، حسب "رويترز".

كما أشار "ترامب" إلى، "أنه يعتقد أن من المبكر جدا قول ما هي العواقب التي قد تحدث بشأن اختفاء الصحفي السعودي".

كما قال، في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز"، إنه ربما يعرف الكثير بشأن قضية "خاشقجي"، بحلول الإثنين المقبل.

وأكد الرئيس الأمريكي، عبر حسابه على "تويتر"، الجمعة، أن وزير الخارجية "مايك بومبيو" لم يتسلم أو يطلع أبدا على نص أو تسجيل صوتي بشأن حادث القنصلية السعودية، وأن ما ذكر في هذا الإطار هو مجرد أخبار كاذبة.

واختفى "خاشقجي"، بعد دخوله قنصلية بلاده، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ حيث لم يخرج منها، وسط دلائل شبه مؤكدة عن مقتله داخلها على يد فريق اغتيال جاء من السعودية خصيصا لهذا الأمر، وهو ما تنفيه السعودية زاعمة أنه غادر القنصلية دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وتكثف السلطات التركية من تحقيقاتها لكشف التفاصيل النهائية للقضية، تمهيدا لإعلانها أمام الرأي العام العالمي، الذي بات مهتما بالأزمة.

وانتهى محققون أتراك، منذ أيام، من تفتيش مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، ومنزل القنصل، قبل أن يشرعوا في عمليات بحث في ثلاثة أماكن يشتبه في أنه تم نقل بقايا جثة "خاشقجي" لها بعد تقطيعها داخل القنصلية.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا خاشقجي ترامب بومبيو عقوبات