بومبيو: عدة خيارات ضد السعودية حال تورطها بقضية خاشقجي

الجمعة 19 أكتوبر 2018 09:10 ص

صرح وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، بأن لدى الولايات المتحدة "خيارات واسعة من الردود" المحتملة على السعودية إذا تبين أنها ضالعة في اختفاء الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال "بومبيو"، في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا: "سنبحث بالتأكيد خيارات واسعة من الردود المحتملة، لكنني أعتقد أن المهم أن يتم كشف الوقائع"، مضيفا: "نرفض عمليات الاغتيال خارج إطار القضاء".

وكان الوزير الأمريكي قد عاد إلى واشنطن بعدما قام هذا الأسبوع بزيارة للرياض التقى خلالها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وتابع "بومبيو" في كلامه عن السعوديين: "كنت واضحا جدا، وشرحت لهم أن الولايات المتحدة تأخذ هذه المسألة بمنتهى الجدية، وأننا نرفض الاغتيالات خارج القضاء"، مضيفا: "هذا ليس شيئا يتلاءم مع القيم الأمريكية".

كما أكد قائلا: "إنهم يتحملون المسؤولية ما دامت هذه المسألة حصلت في القنصلية، ويتحملون بالتالي مسؤولية إلقاء الضوء على هذه المسألة".

ويأتي تصريح "بومبيو"، الجمعة، بعدما أقر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للمرة الأولى، الخميس، بأنه من المرجح أن يكون "خاشقجي" قد مات، وأن تقارير المخابرات تشير إلى "دور سعودي رفيع المستوى" في اغتيال الصحفي الذي انتقد سياسات ولي العهد "محمد بن سلمان"، وقدم بعض النصائح لتحسين الإصلاحات في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بومبيو الخارجية الأمريكية السعودية تركيا جمال خاشقجي