حسرة إسرائيلية على إقالة نائب مدير الاستخبارات السعودية  

السبت 20 أكتوبر 2018 08:10 ص

وصف معلق إسرائيلي بارز، نائب مدير الاستخبارات السعودية "أحمد عسيري"، المقال على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي" جمال خاشقجي"، بأنه أحد أكثر القادة الأمنيين في المملكة ارتباطاً بالتعاون مع (إسرائيل). 

واعتبر المعلق في قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، "موآف فاردي"، أن خبر إعفاء "عسيري" من منصبه "يعد خبراً سيئاً لإسرائيل".

وأضاف، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، السبت، أن "الكثيرين هنا باتوا يعون أنهم فقدوا شريكاً ذا قيمة عالية جداً"، في إشارة إلى "عسيري".

وتخشى تل أبيب من تداعيات الاعتراف السعودي بقتل "خاشقجي"، من إضعاف وتيرة التطبيع مع المملكة، والقضاء على وعود ولي العهد "محمد بن سلمان" بالانفتاح على (إسرائيل) وتمرير "صفقة القرن".

ومساء الجمعة، اعترفت السلطات السعودية رسميا بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لكنها قالت إن الجريمة حدثت خلال مشاجرة، في إيحاء بأنها لم تكن عملا مدبرا.

وطالت قرارا الإقالة الملكية، نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة، اللواء الطيار "محمد بن صالح الرميح"، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة، اللواء "رشاد بن حامد المحمادي"، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية، اللواء "عبدالله بن خليفة الشايع".

ويعد "عسيري"، المتحدث السابق باسم التحالف السعودي في اليمن، أحد المقربين من ولي العهد السعودي ولديه سلطة تجنيد أفراد أقل رتبة في تنفيذ المهام.

  كلمات مفتاحية

أحمد عسيري جمال خاشقجي الاستخبارات السعودية إسرائيل محمد بن سلمان

هل يصبح أحمد عسيري كبش فداء لمقتل خاشقجي؟