أستراليا تقاطع مؤتمر الاستثمار السعودي بعد الاعتراف بمقتل خاشقجي

السبت 20 أكتوبر 2018 09:10 ص

أكدت وزارة الخارجية الأسترالية، السبت، أن أيا من مسؤولي الحكومة لن يشارك في مؤتمر الاستثمار السعودي، المقرر عقده الثلاثاء، بالعاصمة (الرياض)، بعد اعتراف المملكة رسميا بمقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصليتها بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت وزيرة الخارجية "ماريز باين"، في بيان صحفي، إن "الحكومة الأسترالية قررت أنه لم يعد مناسبا حضور قمة في السعودية في ضوء مقتل خاشقجي"، وفقا لما نقلته شبكة CBC الأسترالية.

وأشار البيان إلى أن "أنباء اعتقال 18 سعوديا متورطين في مقتل خاشقجي وإقالة مسؤولين كبار في الحكومة السعودية، دفعتا الحكومة إلى الانسحاب من مبادرة الاستثمار في السعودية".

وجاء قرار الحكومة الأسترالية في إطار انسحابات بالجملة من المؤتمر الذي ينظم برعاية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، شملت مؤسسات اقتصادية وسياسيين وشخصيات غربية بارزة.

واعترفت السلطات السعودية رسميا بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، في الساعات الأولى من صباح السبت، وبررته برواية مفادها أن شجارا جرى بين الصحفي السعودي وأشخاص قابلوه في القنصلية انتهى بوفاته.

ولم يتطرق بيان النيابة العامة السعودية إلى مكان تواجد جثة "خاشقجي" بعد أكثر من أسبوعين على مقتله، واكتفى بالإشارة إلى المشتبه في تورطهم بالجريمة، وعددهم 18 شخصا، "حاولوا التكتم على ما حدث"، دون أن يشر إلى آلية التكتم.

واعتبرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام الخارجة عن القضاء "أغنيس كالامارد" الرواية السعودية غير مقبولة، مشددة على أنه "لا يجب على أي حكومة قبول تفسير المملكة أو قبول أنها تحقق في الأمر".

وأصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أوامر ملكية عاجلة على خلفية مقتل "خاشقجي"، شملت إعفاء كل من المستشار برتبة وزير بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، ونائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري" من مناصبهما، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتضمنت الأوامر، أيضا، إنهاء خدمة مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات، اللواء الطيار  "محمد بن صالح الرميح"، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة، اللواء "رشاد بن حامد المحمادي"، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية، اللواء "عبدالله بن خليفة الشايع"

ووجه العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد "محمد بن سلمان" لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

ونقلت "رويترز" عن مصدر سعودي مطلع على سير التحقيقات في قضية "خاشقجي"، الجمعة، أن جثة الأخير سلمها أحد سائقي قنصلية المملكة لمتعاون محلي في إسطنبول، مشيرا إلى أنه لا يعلم ماذا حل بها بعد تسليمها.

كما نقلت وسائل إعلام تركية أن الشرطة لم تعد تستبعد فرضية أن قتلة "خاشقجي"، قد تخلصوا من جثته بتذويبها، باستخدام حامض "أسيد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي أستراليا مؤتمر الاستثمار ماريز باين