واشنطن بوست تنشر تسجيلا صوتيا مثيرا لخاشقجي

السبت 20 أكتوبر 2018 05:10 ص

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تسجيلا صوتيا جديدا لمقابلة أجراها الكاتب الأمريكي "جاسون ريازان" مع الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قتل داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتضمن التسجيل الذي يعود لأشهر قبل مقتل "خاشقجي" رأي الصحفي السعودي في النظام الحاكم في السعودية وولي العهد "محمد بن سلمان".

وقال "خاشقجي": "المملكة العربية السعودية بلد يبلغ عدد سكانه 20 مليون نسمة، ثلثيهم من الشباب ، أقل من 30 سنة".

وأضاف: "يضع محمد بن سلمان جميع القضايا -الاقتصادية والدين- في المملكة العربية السعودية على قدم وساق".

لابد أن نذكر ان السعودية جرى تأسيسها كدولة إسلامية، لم تكن أبدا دولة علمانية، فهي تحكم بالشريعة الإسلامية، إنها آخر دولة على الأرض تحكم بالشريعة".

وبحسب التسجيل، حاول الملك "فهد بن عبدالعزيز" أن ينشئ خطين متوازين.. السعودية الدينية والسعودية الليبرالية، ولكنه فشل، و"محمد بن سلمان" يحاول أن يكرر نفس التجربة ولكن لا نعلم كيف سيفعل ذلك، وهذا هو السؤال الذي يبلغ عمره 100 عام.. ما هو الإسلام؟ وما هو دور الإسلام؟، "بن سلمان" يميل لتطبيق نموذج دبي.. قليل من الإسلام مع السماح بالحرية المجتمعية وليس السياسية.

ومضى بالقول: "حتى بعض الأشخاص الذين لايختلفون معي في الكتابة، يقولون لي: هذا ليس هو الوقت المناسب للحديث، إنهم لا يعارضون ما أقول .. ولكن فقط يرون أن هذا هو وقت تقديم الدعم".

وأردف: "نحن بعيدون عن الديمقراطية. الديمقراطية في أمريكا وفنلندا والدنمارك. تجعل القائد مسؤولا أمام أصغر شخص في الشارع. قادتنا؟ لا. إن قادتنا يرون أنفسهم كقادة يعرفون أكثر من غيرهم، وأشخاص مثلي وجايسون يعيقون عملية إصلاحهم".

وقال الكاتب "جاسون ريزاين" الذي أجرى المقابلة مع "خاشقجي"، "كان أكثر ما أدهشني في ذلك الوقت هو مدى تقديرنا واهتمامانا بإيران والسعودية. كلانا كنا نريد الأفضل لتلك المجتمعات ولكننا لم نستطع التغاضي عن الانتهاكات والقمع وأخطاء حكوماتهم".

وأضاف: "معظم الناس هناك يريدون ما يريده معظم الناس في كل مكان: مزيد من الفرص والمزيد من الشفافية والاستقرار".

وتابع: "كتبت أنا وجمال للتعبير عن رغبات كل من السعوديين والإيرانيين، وربما لتشجيع القيادة لتغيير المسار".

وأكد الكاتب الأمريكي أنه لم يكن متوافقا مع "خاشقجي" على كل شيء ولكنهما تبادلا وجهات النظر التي تعتبر ضرورية في الوقت الحالي.. المناقشة المنفتحة والقائمة على الحقائق حول القضايا الجيوسياسية المهمة."

وأعرب الكاتب الأمريكي عن سعادته لمشاركة تعليقات "خاشقجي"، مضيفا: "يا له من عار كبير أن صوته قد تم إسكاته".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول محمد بن سلمان دولة إسلامية علمانية