بيان لـ واشنطن بوست: السعودية تكذب وتنتظر من العالم أن يصدقها

السبت 20 أكتوبر 2018 11:10 ص

أصدرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بيانا للرد على الرواية السعودية لحادثة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، وصفت فيه السعودية بأنها "قامت بشكل شائن بصياغة الكذبة تلو الأخرى على مدار ثلاثة أسابيع من اختفاء خاشقجي".

وأضاف البيان أن "الرياض لم تقدم دليلا واضحا لما حدث، بل إن ما قالته يتناقض مع أدلة أخرى، ثم تتوقع أن يصدق العالم وفاة "خاشقجي" بمشاجرة أعقبت نقاشا داخل القنصلية السعودية بإسطنبول".

وتابع: "على الرئيس ترامب أن والكونغرس وقادة العالم المتحضر طلب رؤية أدلة يمكن التحقق منها أو يمكن تصديقها وتكون موثوقة".

واختتم البيان بالقول: "لا يمكن السماح للسعوديين بفبركة حل يحفظ ماء الوجه لفظاعة يبدو أنها صدرت بتوجيه من أعلى مستويات حكومتهم".

ومن المعروف أن "جمال خاشقجي" أحد أبرز كتاب الأعمدة في "واشنطن بوست".

ومساء السبت، نشؤت الصحيفة الأمريكية تسجيلا صوتيا جديدا لمقابلة أجراها الكاتب الأمريكي "جاسون ريازان" مع "خاشقجي"، تضمن رأي الصحفي السعودي في النظام الحاكم في السعودية وولي العهد "محمد بن سلمان".

وخلال التسجيل، قال "خاشقجي" إن القادة السعوديين "يرون أنفسهم كقادة يعرفون أكثر من غيرهم، وأشخاص مثلي وجايسون يعيقون عملية إصلاحهم".

والسبت أيضا، قالت "واشنطن بوست" إن مسؤولين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية استمعوا إلى تسجيل صوتي يقول المسؤولون الأتراك إنه يثبت مقتل الصحفي وتقطيعه من قبل فريق من العملاء السعوديين داخل القنصلية.

ورأت الصحيفة أن وجود مثل هذا التسجيل يصعب على البيت الأبيض قبول الرواية السعودية بأن وفاة "خاشقجي" كانت مجرد حادث.

واعترفت السعودية، رسميا، ليل الجمعة، بأن "جمال خاشقجي" قتل داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد شجار مع أشخاص (لم تسمهم)، لكنها قالت إنه تم توقيف نحو 18 شخصا في المملكة بهذه التهمة، وأنه سيتم إحالتهم إلى العدالة.

وأصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" أوامر ملكية بإعفاء كل من المستشار برتبة وزير بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، ونائب رئيس الاستخبارات السعودية "أحمد عسيري" من مناصبهما، وآخرين، على خلفية القضية.

وجاءت تلك التطورات، عقب دقائق من الإعلان عن مكالمة هاتفية جمعت العاهل السعودي بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تعهد خلالها الأول باستمرار التعاون مع تركيا في التحقيقات الدائرة حول مقتل "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية جمال خاشقجي بيان واشنطن بوست أكاذيب ترامب