نيوزيلندا تعلن مقاطعة دافوس الصحراء بالسعودية.. وتدين مقتل خاشقجي

الأحد 21 أكتوبر 2018 04:10 ص

أدانت الحكومة النيوزيلندية، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، مقتل الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، ملمحة إلى عدم اعترافها بالرواية السعودية حول الأمر، ومؤكدة أنها لن تحضر مؤتمرا مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، والمقرر عقده بعد أيام في الرياض.

وقال وزير التجارة النيوزيلندي "ديفيد باركر"، في بيان، إنه لن يحضر أي مسؤول نيوزيلندي مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي يعقد في الرياض، ويطلق عليه اسم "دافوس الصحراء"، بحسب "رويترز".

وأضاف البيان: "ننتظر نتائج التحقيق التركي وتبقي كل الخيارات قيد البحث بالنسبة للخطوات التالية".

وبات مصير مؤتمر الاستثمار السعودي مهددا، بعد انسحاب معظم المشاركين فيه من رجال أعمال ومستثمرين وشركات عالمية ومسؤولين حكوميين، ورعاة إعلاميين، على خلفية الغضب الدولي المتصاعد من السعودية، بسبب قضية "خاشقجي".

واعترفت السعودية، رسميا، في الساعات الأولى من صباح السبت، بأن "جمال خاشقجي" قتل داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد شجار مع أشخاص (لم تسمهم)، لكنها قالت إنه تم توقيف نحو 18 شخصا في المملكة بهذه التهمة، وأنه سيتم إحالتهم إلى العدالة.

الاعتراف السعودي، قوبل بحفاوة سريعة من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي اعتبره "خطوة كبيرة"، لكنه قال إنه سينظر مع الكونغرس في إمكانية فرض عقوبات على السعودية، دون المساس بعقود التسليح.

ولقي اعتراف الرياض شكوكا في الكابيتول هيل (الكونغرس)، بالإضافة إلى عواصم عالمية، بينما اعتبر نائب الرئيس التركي "نعمان قورتولموش" أن الرواية السعودية هدفها تحميل بعض الأشخاص المسؤولية في محاولة لتبرئة ساحة العائلة الحاكمة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نيوزيلندا السعودية جمال خاشقجي دافوس الصحراء مقاطعة