صحف الخليج تبرز الشكوك برواية السعودية حول مقتل خاشقجي

الأحد 21 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تشكيك الحكومات والساسة بالغرب في التفسير السعودي لوفاة الكاتب "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وتأكيدهم أن المملكة لم تقدم دليلا لدعم روايتها للأحداث.

ونقلت الصحف، تراجع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن موقفه، وقوله إنه غير راض عن موقف السعودية من وفاة الكاتب "جمال خاشقجي"، بعد ساعات من قوله بأن الرواية السعودية تبدو "رواية موثوقة".

واهتمت الصحف، بإعلان شركة "شيفرون"، أنها استعادت كامل جهوزيتها لاستئناف عمليات إنتاج النفط من المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، وأنها مستعدة "لمعاودة ضخ شحنات يومية بمجرد أن يتم التوصل إلى توافُق بين الجانبين".

وكشفت الصحف، أن مفاوضات الاندماج بين بنكي "أبوظبي التجاري" و"الاتحاد الوطني" و"مصرف الهلال"، تبحث بشكل جدّي مسألة تشكيل كيانين مصرفيين أحدهما تقليدي والآخر إسلامي، يتمتعان بقدرات أعلى للمنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية وحتى العالمية، بدعم الحكومة التي تستحوذ على حصص كبيرة في البنوك الثلاثة.

وأشارت الصحف، إلى بحث قائد القوات البحرية الأميرية القطرية اللواء الركن "عبدالله حسن السليطي"، مع قائد الأسطول الخامس الأمريكي الأدميرال "سكوت ستيرني"، التعاون بين البحريتين في ما يخص مكافحة الإرهاب مع مجموعة (CTF152).

واحتفت الصحف، بوصول إنتاج شركة "نفط الكويت"، إلى 2.82 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة 20 الف برميل يوميا عن نفس المعدل في أغسطس/آب الماضي.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ مجموع المترشّحين البحرينين، إلى 376 مترشحا، منهم 259 للمجلس النيابي بنسبة 69% من إجمالي المتقدّمين، و116 للمجالس البلدية الثلاثة بنسبة 31%.

وترقبت الصحف، وصول الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إلى سلطنة عمان، في زيارة للسلطنة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها السلطان "قابوس بن سعيد"، وبحث معه العلاقات التي تربط الجانبين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شككت الحكومات والساسة بالغرب في التفسير السعودي لوفاة الكاتب "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وقالوا إن المملكة لم تقدم دليلا لدعم روايتها للأحداث. (الرؤية)

تراجع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن موقفه، وقال إنه غير راض عن موقف السعودية من وفاة الكاتب "جمال خاشقجي"، بعد ساعات من قوله بأن الرواية السعودية تبدو "رواية موثوقة". (العرب)

أثار الاعتراف السعودي، بمقتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، في داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، تندر واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ضعف "الرواية"، واتهموا المملكة بالكذب. (الشرق)

قال وزير العدل السعودي الشيخ "وليد الصمعاني"، إن الحادث الذي وقع للكاتب "جمال خاشقجي"، وقع في أرض سيادتها للسعودية، وإن القضية ستأخذ مجراها النظامي في المملكة، وستصل إلى القضاء بعد اكتمال المتطلبات، مشددا على أن السعودية ثابتة بعدلها، وأن "محاسبة أي مقصر كائنا من كان ليست جملة تقال بل هي حقيقة مفعلة وواقع مطبق". (الرياض)

أشادت مصر والإمارات والبحرين واليمن وفلسطين وجيبوتي بتوجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بشأن الحادث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة الكاتب السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق الأوسط)

كشفت الإحصاءات التقديرية لصندوق النقد الدولي ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للسعودية خلال العام الحالي إلى 769.88 مليار دولار، بزيادة نسبتها 12.11%، مقارنة بـ683.38 مليار دولار في العام الماضي. (عكاظ)

حققت السعودية أعلى مستوى عالمي في تصدير النفط الخام خلال 2017، حيث بلغت صادراتها نحو 8033.4 ملايين برميل يوميا، فيما بلغ إجمالي احتياطياتها من النفط الخام نحو 266.2 مليار برميل تكفي المملكة لنحو 61 عاما بنفس مستوى الإنتاج الحالي. (الرياض)

بلغ متوسط الأجر الشهري للمشتغلين السعوديين الذين يتقاضون أجر مقابل أعمالهم 10 آلاف و238 ريالا، وذلك وفق ما أظهرته نشرة سوق العمل للربع الثاني من عام 2018. (الاقتصادية)

وافقت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، على طلب الخطوط الجوية السعودية، برفع سقف أسعار التذاكر بنسبة 10% من سعر المرحلة الثانية، والسماح بزيادة الأسعار بنسبة 80% من أسعار التذاكر الداخلية (الجديدة)، في حال وصول معدلات الحمولة إلى 70%. (عكاظ)

الإمارات

دعا نائب رئيس الإمارات رئيس الحكومة حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، المواطنين والمؤسسات والوزارات، إلى رفع علم الإمارات، في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في الساعة 11 صباحا، باعتبار علم الدولة رمز سيادة الدولة ووحدتها. (الإمارات اليوم)

شهدت العاصمة الإيطالية روما، انعقاد الدورة السادسة من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الإمارات وإيطاليا، بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية، وتعزيز أطر التعاون من خلال تنسيق الجهود الثنائية، واتفاق حكومتي البلدين على برنامج عمل للمرحلة المقبلة شمل أكثر من 15 قطاعا اقتصاديا تغطي مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

كشفت مصادر إماراتية مطلعة، أن مفاوضات الاندماج بين بنكي "أبوظبي التجاري" و"الاتحاد الوطني" و"مصرف الهلال"، تبحث بشكل جدّي مسألة تشكيل كيانين مصرفيين أحدهما تقليدي والآخر إسلامي، يتمتعان بقدرات أعلى للمنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية وحتى العالمية، بدعم الحكومة التي تستحوذ على حصص كبيرة في البنوك الثلاثة. (الخليج)

قال "إكسبو 2020 دبي"، إن 170 دولة أكدت التزامها بالمشاركة في المعرض، فضلا عن 11 شريكا من فئة "شريك رسمي أول"، وأربعة شركاء من فئة "شريك رسمي"، ومزود خدمات واحد. (الإمارات اليوم)

قطر

بحث قائد القوات البحرية الأميرية القطرية اللواء الركن "عبدالله حسن السليطي"، مع قائد الأسطول الخامس الأمريكي الأدميرال "سكوت ستيرني"، التعاون بين البحريتين في ما يخص مكافحة الإرهاب مع مجموعة (CTF152). (الوطن)

حقّقت بورصة قطر، لقب أفضل بورصة على مستوى العالم، بعد أن تمكنت من تحقيق نموّ بلغت نسبته 20%، وسجلت القيمة السوقية لأسهم مكاسب قدرها 100 مليار ريال منذ مطلع العام الحالي. (الراية)

حققت قطر المرتبة الأولى عربيا، و22 عالميا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي للعام 2018 الصادر عن وحدة "إيكونوميست إنتليجنس" للأبحاث. (العرب)

تستعد الخطوط الجوية القطرية، لوصول طائرة إيرباص "A350-1000" إلى مطار "جون إف كينيدي"، لأوّل مرّة على الأراضي الأمريكيّة في 28 اكتوبر/تشرين الأول الجاري. (الوطن)

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، أن الأحد، سيكون يوما دراسيا معتادا حسب التقويم السنوي للعام الدراسي 2019/2018، ولن يكون هناك تعليقا للدراسة في المدارس رغم الأمطار. (العرب)

الكويت

كشفت مصادر مطلعة في شركة "نفط الكويت"، أن إنتاج النفط بلغ 2.82 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن نفس المعدل في أغسطس/آب الماضي. (السياسة)

تكثف السلطات الكوتية المختصة، تحركاتها واتصالاتها لاسترداد المطلوبين الكويتيين الهاربين خارج البلاد، خصوصا الصادرة بحقهم أحكام قضائية نهائية واجبة النفاذ، ويعيشون في بريطانيا وتركيا ودول أوروبية مختلفة. (الراي)

أعرب النائب الكويتي "عبدالله فهاد"، عن تفاؤله بأن تسفر اللقاءات الحكومية النيابية عن حلحلة كثير من القضايا العالقة بين السلطتين قبل انطلاق دور الانعقاد الجديد، مؤكدا أن الأجواء الحالية تبعث على هذا التفاؤل. (الجريدة)

ألزمت المحكمة الإدارية في الكويت، وزارة المالية، برد فرق مبلغ التثمين مقابل نزع الملكية المُخفض من قبل لجنة الاعتراضات لمصلحة عدد من ملاك العقارات، أصحاب الشأن. (القبس)

نجحت 39 شركة بقطاع الاستثمار الإسلامي بالكويت، في إعادة هيكلة أوضاعها المالية، حيث تراجعت مديونياتها لصالح البنوك وشركات الاستثمار والمؤسسات المالية بنحو 237.9 ملايين دينار، وبنسبة 19% لتبلغ 998 مليون دينار في أغسطس/آب الماضي، بعد أن كانت 1.2 مليار دينار في ديسمبر/كانون الأول 2017. (السياسة)

كشف مصدر كويتي مطلع، أن أكثر من 70% من الصيادين، وأكثرهم من الجنسية المصرية، شدوا الرحال إلى ديارهم لغير عودة، وذلك بعدما آلت إليه الظروف الأخيرة التي سببها قرار منع صيد الربيان في المياه الإقليمية الكويتية، والإبقاء على صيده في "الدولية". (الأنباء)

كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون العمالة الوافدة "حسن الخضر"، أن إجمالي تصاريح العمل الصادرة منذ بداية العام الحالي، حتى الآن، بلغ 99508 تصاريح، في حين بلغ إجمالي حالات الإلغاء النهائي للإقامة، منذ بداية العام، 38443 حالة. (الجريدة)

البحرين

بلغ مجموع المترشّحين البحرينين، إلى 376 مترشحا، منهم 259 للمجلس النيابي بنسبة 69% من إجمالي المتقدّمين، و116 للمجالس البلدية الثلاثة بنسبة 31%. (البلاد)

قال المدير التنفيذي للانتخابات البحرينية "نواف حمزة"، إنه سوف يتم الإعلان عن الكشوف المبدئية للمرشحين الإثنين، وذلك بعد غلق باب الترشح بيوم واحد، حيث سيفتح الباب بعدها لتلقي الاعتراضات من قبل المرشحين. (الأيام)

أعلنت مجموعة "جي إف إتش" المالية، عن تخارجها من مشروع "جنة دلمون المفقودة" (الحديقة المائية) في البحرين، وذلك في إطار معاملة تقدر قيمتها بـ60 مليون دولار أمريكي. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ "خالد بن علي آل خليفة"، اعتماد الإعلان الإلكتروني في جميع الدعاوى القضائية، وتنظيم الاشتراطات الفنية الخاصة بإرسال وتسلم وتحديث السجلات والتوقيعات الإلكترونية للجهات العامة. (الوطن)

عمان

يصل عمان، الأحد، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، في زيارة للسلطنة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها السلطان "قابوس بن سعيد"، ويبحث معه العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي إلى تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العُماني والفلسطيني. (الوطن)

كشفتْ مصادر عمانية، عن توقيع مرتقب لبيع ربع حصة الحكومة في حقل خزان للغاز، والتي تُمثل 40% من إجمالي المشروع، إلى شركة النفط الحكومية الماليزية "بتروناس"، فيما تملك شركة البترول البريطانية "بي بي"، نسبة 60%. (الرؤية)

أعلنت سلطنة عمان، تأسيس 15 شركة مساهمة عمانية مقفلة جديدة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت رؤوس أموالها المصدرة 53 مليونا و560 ألفا و696 ريالا عمانيّا. (الشبيبة)

كشفت الإحصائيات الصادرة عن البنك المركزي العماني، ارتفاع إجمالي رصيد التمويل الممنوح من قبل البنوك والنوافذ الإسلامية بنهاية يوليو/تموز 2018 إلى حوالي 3.4 مليارات ريال عماني مقارنة بـ 2.8 مليارات ريال عماني في نهاية يوليو/تموز 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكدت شركة "شيفرون"، أنها استعادت كامل جهوزيتها لاستئناف عمليات إنتاج النفط من المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، وأنها مستعدة "لمعاودة ضخ شحنات يومية بمجرد أن يتم التوصل إلى توافُق بين الجانبين". (الراي)

رجحت مصادر مطلعة، أن يزور المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، محافظة تعز (وسط اليمن)، للاطلاع على أوضاع المحافظة المحاصرة منذ 4 أيام من قبل الميليشيات الحوثية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"، عن تصفية قرابة 88 ألف مسلح من الفصائل المعارضة والمقاتلة في سوريا خلال السنوات الثلاث، منذ تدخل موسكو لدعم قوات النظام السوري. (الشرق الأوسط)

أطلق تنظيم "الدولة الإسلامية"، سراح سيدتيْن وأربعة أطفال، بعد نحو ثلاثة أشهر على خطفهم من السويداء، وذلك في إطار صفقة مع النظام السوري والروس. (الحياة)

جدد تمسك "التيار الوطني الحر" بحقيبة وزارة العدل من حصة رئيس الجمهورية، جهود البحث عن مخرج للأزمة الحكومية في لبنان يرضي كل الأطراف. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية المصرية، وضع البئر الأولى "سيميان دي تي"، في مشروع إنتاج الغاز من المرحلة (9 ب) في منطقة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط، بإنتاج مبدئي 20 مليون قدم مكعبة يوميا، على أن يتم زيادة الإنتاج من البئر بعد تقويمه. (الحياة)

  كلمات مفتاحية