فرقاء ليبيا يقتربون من توحيد المؤسسة العسكرية برعاية مصرية

الأحد 21 أكتوبر 2018 06:10 ص

يقترب العسكريون الليبيون، من توحيد مؤسستهم العسكرية، حيث تواصل لجان توحيد تلك المؤسسة اجتماعاتها بالقاهرة، منذ يومين، لإنجاز ما تبقى من الملفات العالقة للإعلان عن توحيد الجيش الليبي.

وأكد المتحدث باسم القوات التابعة للجنرال الليبي "خليفة حفتر"، العميد "أحمد المسماري"، أنه تم الاتفاق على الهيكل التنظيمي والمهام والواجبات المناطة بكل مجلس من المجالس الثلاثة.

المجالس القيادية الثلاث للجيش الليبي، هي: مجلس الأمن القومي، ومجلس الدفاع الأعلى، ومجلس القيادة العامة.

وقال "المسمارى" إن المجتمعين اتفقوا على أن القيادة العامة ستكون بقيادة "حفتر"، هي الواجهة الرئيسية للجيش الوطني الليبي.

ولفت إلى أنه تم التوافق أيضا على بعض المقترحات الخاصة بمعالجة مشكلة المليشيات المسلحة المنتشرة في المنطقة الغربية، نافيا مناقشة أي مستجدات أو مبادرة جديدة قدمها الجانب المصري، مثل تشكيل مجلس عسكري وطرح أسماء لعضويته.

وتسعى القاهرة، لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، لتوحيد المؤسسات في البلاد، وإسناد مهمة تأمين الوزارات إلى المؤسسات الأمنية الوطنية التي لا ترتبط بالمليشيات المسلحة المنتشرة في طرابلس.

ومن المتوقع أن يزور القاهرة، كلا من "حفتر"، ورئيس حكومة الوفاق "فايز السراج"، للتوقيع على اتفاق نهائي بخصوص توحيد المؤسسة العسكرية، والتي ينقصها فقط تحديد التوقيت المناسب.

وحسب مصادر ليبية، تحدثت لصحيفة "العرب اللندنية، قالت إن 24 من الشهر الجاري، قد يكون موعد التوقيع النهائي في القاهرة، بين "حفتر" و"السراج"، بعد استكمال التفاهمات السياسية.

وبدأت اجتماعات توحيد الجيش الليبي، تأخذ وتيرة متسارعة خلال الأيام الماضية، للاتفاق على التفاصيل النهائية، ووضع الآليات التي تم التفاهم عليها سلفا موضع التنفيذ، بعد تزايد العناصر العسكرية التي انخرطت في الاجتماعات، وتضم قيادات من الشرق والغرب.

وتأتي هذه الجولة من المفاوضات التي تجريها القاهرة، لتوحيد المؤسسة العسكرية، عقب ستة اجتماعات سابقة، كان آخرها اجتماع 20 مارس/آذار الماضي، الذي ضم 45 ضابطاً من القيادات رفيعة المستوى، وبمشاركة هي الأولى لرئيس الأركان التابع للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي (المسيطر على الشرق) الفريق "عبدالرازق الناظوري"، ورئيس الأركان في حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس، المعترف بها دولياً، اللواء "عبدالرحمن الطويل".

وشهدت لجنة ما يسمى بـ"الميليشيات"، والمنوط بها إيجاد مخرج مناسب لهذه المشكلة التي تهدد الأمن والاستقرار في طرابلس، زخما خلال الفترة الماضية، أملا في التوصل إلى صيغة عملية تضم العناصر المسلحة المستعدة والمؤهلة للانخراط في المؤسسة الأمنية النظامية.

وستتم الاستفادة من حوالي 1200 عسكري جرى تدريبهم في القاهرة قبل حوالي خمسة أعوام ولم تتم الاستفادة منهم بصورة كاملة، ومرجح أن يكون هؤلاء ضمن العناصر المنخرطة في الترتيبات الأمنية في العاصمة طرابلس، والتي لم يتم الاستقرار عليها بشكل نهائي.

وقام المبعوث الأممي "غسان سلامة"، ومساعدته السفيرة "إستيفاني وليامز"، مؤخرا بزيارة القاهرة، وكان من بين الملفات التي جرى بحثها ملف توحيد المؤسسة العسكرية، وحظيت المناقشات بتفاهمات جيدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توحيد الجيش ليبيا حفتر السراج ميليشيات مصر