فيديو.. كاتب سعودي يتنازل عن جنسيته تضامنا مع خاشقجي

الأحد 21 أكتوبر 2018 08:10 ص

أعلن الكاتب والناشط السعودي "علي السليماني" تنازله عن جنسيته، تضامنا مع الصحفي "جمال خاشقجي" وتنديدا بقتله داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

ويأتي ذلك بعد ساعات من خطوة مماثلة قام بها المحامي السعودي المعروف "إسحاق الجيزاني".

وقال "السليماني" في مقطع فيديو تداوله ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "في هذا اليوم الجميل الممطر، رحم الله صاحب الخلق الجميل الحسن والروح الجميلة الكاتب جمال خاشقجي".

وأضاف: "أريد أن أتضامن معه ونتضامن جميعا ككتاب عرب لإنشاء معهد للإعلام الحر ومدرسة للنضال في سبيل الكلمة الحرة الابية تحمل اسم هذا الشخص (خاشقجي)".

وتابع قائلا: "ما قام به محمد بن سلمان شيء يدعو للخزي وللعار وسيبقى ملتصقا في جبين هذه الدولة حتى نهايتها".

وأكد أن "بن سلمان لا يصلح للحكم وإدارة شؤون الدولة، وهو أمر أثبتته الفترة السابقة"، داعيا العائلة الحاكمة لإقالته قبل فوات الاوان.

واختتم "السليماني" كلمته قائلا: "ملاحظة: أتنازل عن الجنسية السعودية بعد ما حدث ولن أندم، حتى وإن صلح الحال، على ما فعلت".

وكان المحامي السعودي المعروف "إسحاق الجيزاني"، أعلن تنازله عن جنسيته السعودية تنديدا بالجريمة بحق "خاشقجي".

وقال "الجيزاني" في مقطع مصور نشره على "تويتر": "أنا المحامي إسحاق بن علي بن صالح الجيزاني أعلن في بياني هذا تنازلي عن الجنسية السعودية والمواطنة السعودية التي تمتهن كرامة المواطنين والتي قد تتسبب في قتلهم واعتقالهم أينما كانوا".

وتابع: "لا تشرفني حكومة ولا دولة تقتل إنسانا بسبب كلمة أو مقال أو تغريدة، لا تشرفني حكومة تسخر جميع أجهزتها الأمنية لملاحقة مواطنيها أينما كانوا ومعاقبتهم".

وأضاف: "لا تشرفني حكومة ولا دولة توجه تهديها لمواطنيها لا لأعدائها رحمك الله يا جمال قد أوجعتهم حيا وميتا".

وتشكك عواصم أوروبية في الرواية السعودية حول مقتل "خاشقجي" في شجار داخل القنصلية، بعد توارد أدلة تفيد بوصول فريق استخباراتي سعودي من 15 فردا إلى مقر القنصلية يوم الحادث، ومغادرة الأراضي التركية في اليوم ذاته.

وتتناقض الرواية السعودية الرسمية مع ما أعلنه ولي العهد "محمد بن سلمان" مبكرا من أن "خاشقجي" غادر القنصلية.

وتؤكد تقارير تركية، تعرض "خاشقجي" لتقطيع جثمانه، وسط تكتم سعودي على مصير الجثة حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي جنسية سعودية القنصلية السعودية بإسطنبول محمد بن سلمان