دراسة تكشف دور القهوة في الوقاية من أمراض جلدية

الأحد 21 أكتوبر 2018 08:10 ص

وسط الفوائد المتعددة لشرب القهوة، كشفت دراسة حديثة أن حبوب القهوة لها قدرة مميزة في الحماية من مشكلات الجلد الشائعة.

وأجرى باحثون من جامعة براون مؤخرا، دراسة نُشرت في مجلة "JAMA" للأمراض الجلدية ، لتحديد العلاقة بين العادات الغذائية ومخاطر الجلد الوردي.

والوردية هي حالة جلدية تؤثر على الأوعية الدموية في الوجه مع إحمرار وأحيانا مطبات في الجلد تشبه حب الشباب.

ولتقييمها، قام الباحثون بفحص ما يقرب من 83 ألف امرأة التحقن في دراسة الممرضات الوطنية بين عامي 1991 و2005.

وجمع العلماء معلومات حول استهلاك المشاركات للقهوة كل أربع سنوات، ووثقوا ما يقرب من 5000 حالة من الحالات الوردية التي تم تشخيصها.

وبعد تحليل النتائج وجدوا أن النساء اللواتي كن يشربن 4 أكواب أو أكثر في اليوم لديهن فرصة أقل بنسبة 23% للإصابة بالحالة الجلدية، بالمقارنة مع أولئك اللواتي شربن أقل من كوب في الشهر.

واستخلص المشرفون على الدراسة أن: "استهلاك الناس للكافيين من القهوة وليس من الأطعمة الأخرى مثل الشاي والصودا والشوكولاتة، كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالوردية بطريقة تعتمد على الجرعة".

وأشار المحللون إلى أن الأبحاث السابقة أظهرت تأثيرات معاكسة، ومع ذلك، فقد ذكروا أن دراستهم هي الأولى من نوعها لتقييم العلاقة بين تناول الكافيين واستهلاك البن، وخطر الإصابة الوردية في مجموعة كبيرة من النساء.

وفي حين أن الفريق لم يتوصل بعد إلى سبب ارتباط القهوة مع انخفاض خطر الوردية، لكنه افترض أن الكافيين يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية والجهاز المناعي.

كما قالوا إن الكافيين معروف بأنه يحتوي على مضادات للأكسدة وآثار مثبطة للمناعة، مما قد يؤدي إلى انخفاض الالتهاب في الوردية، لكن هناك حاجة لمزيد من التحقيق.

وخلص الفريق إلى أن "الدراسات الإضافية" مطالبة بتفسير آليات عمل هذه التأثيرات، لتكرار نتائجنا في مجموعات أخرى، واستكشاف العلاقة بين الكافيين وأنواع فرعية مختلفة من الوردية.

  كلمات مفتاحية

القهوة كافيين مرض صحة جسم مرض جلدي دراسة بحث

الهربس الفموي.. ما هو وكيف تتعامل معه؟