النسوية هي الصوت.. معرض فني للتعبير عن المرأة بالدوحة

الأحد 21 أكتوبر 2018 10:10 ص

قدم معرض "النسوية هي صوت"، الذي انطلق مساء السبت في العاصمة القطرية، الدوحة، تفسيرا متعددا بالأصوات النسوية من خلال الفن المعاصر، حيث يعالج المعرض المفاهيم المتعلقة بالمرأة في إطار تصورات حرفية أو مجازية، وذلك بمشاركة 12 فنانة محلية ودولية، بفندق دبليو الدوحة.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكثر من 40 قطعة تتنوع بين اللوحات القماشية والخط والتصوير الفوتوغرافي.

وتعرض مجموعة الفنانات المشاركات، وهن 9 من الجنسية القطرية وجنسيات عربية أخرى، مؤلفاتهن التي تمثل رحلاتهن الشخصية.

وأوضح الفنان القطري "فهد العبيدلي"، القيم على المعرض أن المجموعة المشاركة في المعرض ستعرض الأثر النسبي للنسوية على الفن المعاصر، وستقدم تفسيرا متعدد الأصوات من خلال الفن المعاصر، لافتا إلى أن المعرض يبرز الفنانات الإناث اللواتي يرغبن في خلق حوار بين المشاهد والأعمال الفنية.

وأشار "العبيدلي" في تصريحات لصحيفة "الشرق" القطرية، إلى أن المعرض ليس مجرد منصة لتمكين النساء بمفردهن، بل أيضا منصة لتمكين الإبداع من خلال فنانين آخرين في قطر، مؤكدا على أهمية المعرض في تسليط الضوء على قضايا المرأة في المجتمع، وذلك عبر أعمال فنية مبتكرة.

وأوضح أن المعرض يهدف إلى معالجة فكرة أنه لا توجد حدود في الفن، وأنه على الرغم من أن النساء ينحدرن من خلفيات وأسر مختلفة، إلا أن حبهن للفن هو الخيط المشترك الذي يجمعهم معا.

وفي تعليقها على رحلتها الشخصية عبر الفن، قالت الدكتورة "عائشة المالكي": "النسوية هي صوت وART29 هي المنصة المثالية لمشاركة رؤيتي الفنية لمجتمع الفن المحلي في قطر، مستوحاة من بلدي من العديد من النساء الناجحات في حياتي -بما في ذلك أمي- ذكرياتهم وقصصهم".

الفنانة القطرية "سمية الكيلاني" قالت بدورها: "لطالما كنت شغوفة بالفن في صورة سريالية لأنها تمكنني من تصوير أفكاري ورؤيتي من خلال لوحاتي، هدفي إعادة اختراع أفكاري الخاصة وتحويلها إلى فن".

وتحدثت الفنانة "عبير الكواري" لـ"الشرق" عن مشاركتها في المعرض قائلة "ما يميز هذا المعرض أنه يركز على الصوت النسائي من خلال أعمال فنية تناول العديد من القضايا المتعلقة بالمرأة في المجتمع، والحقيقة أنا سعيدة جداً بهذه المشاركة، عبر تقديم 3 صور فوتوغرافية، تتحدث عن بعض اهتمامات المرأة في حياتها".

الفنانة القطرية "سارة البوعنين" أوضحت كذلك أنها تشارك في المعرض بـ3 أعمال فنية جديدة-رسم ديجتال- حيث تسلط هذه الأعمال الضوء على المرأة في المجتمع، وما تحققها من إنجازات في ظل الصعوبات التي قد تواجهها.

وتشارك الفنانة شيخه الحردان لـ"الشرق"، بـ5 أعمال فنية، وتعد هذه المشاركة هي الأولى لها في معرض فني، وقالت لـ"الشرق": "مشاركتي في هذا المعرض بمثابة نقلة نوعية في حياتي الفنية، حيث أنني لأول مرة أشارك في معرض فني، يحتضن عدد كبير من الفنانات المبدعات في قطر وخارجها".

الفنانة التشكيلية مريم يوسف الحميد أوضحت لـ"الشرق" أنها تشارك بعمل فني واحد وهو عمل ثلاثي الأبعاد، يتكلم بشكل عام عن علاقة المرأة بمن حولها، وما قد يواجهها من استغلال بسبب "طيبتها" لكون المرأة عاطفية، تحكمها قلبها".

من ناحيته، أوضح سفير الجمهورية الإيطالية بالدوحة للصحيفة، أن المعرض يتناول رسالة في غاية الأهمية، وهي "رسالة المرأة في العالم"، لافتا إلى أن إبراز القضايا المتعلقة بالمرأة عن طريق الفن، تجربة فريدة ومتميزة.

وقال: "قضية المرأة في العالم هي قضية واحدة، ولكن طرح هذه القضية من جيل إلى آخر تختلف، ومن هنا يأتي دور الفنون في تسليط الضوء على القضايا المتعلقة بالمرأة"، مشيرا إلى أن "المرأة هي قلب الحضارة، وعمود العائلة، وأن هذا المعرض يحتفي بدور المرأة في المجتمع عبر أعمال فنية مبدعة ومبتكرة".

  كلمات مفتاحية

قطر الدوحة الفن المعاصر فن لوحات نسوية المرأة

«دون رجال».. حملة نسوية مصرية تطالب باعتماد المرأة على نفسها

غرامة 90 ألف يورو بسبب "نسونة" بلدية باريس