10 أفلام سعودية في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

الأحد 21 أكتوبر 2018 11:10 ص

دخلت المملكة العربية السعودية كمنافس جديد في الساحة السينمائية للعالم العربي والغربي بشكل رسمي، وذلك من خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "مالمو" للسينما العربية، المنعقد حاليا في السويد.

وشاركت الهيئة العامة للثقافة عبر عرضها لـ10 أفلام متنوعة.

واحتفى المهرجان بصناعة الأفلام السعودية، من خلال عرض 10 أفلام سعودية يتقدمها فيلم "وسطي" للمخرج "علي الكلثمي"، و"فضيلة أن تكون لا أحد" للمخرج "بدر الحمود،" إلى جانب فيلم "عاطور" للمخرج "حسين المطلق" الذي شارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

واللافت للنظر هو مشاركة "جامعة عفت" بسبعة أفلام من مشاريع الطالبات والمشاركة أيضا في جلسات نقاش حول السينما العالمية والعربية ومتطلبات السوق.

وكانت المشاركة الأولى للجامعة مع المجلس السعودي للأفلام من خلال مهرجان كان السينمائي الدولي الأخير وأخيرا المشاركة في مهرجان مالمو للسينما العربية الذي يعد واحدا من أهم المهرجانات العربية في القارة الأوروبية.

ومن المتوقع أن يساهم نمو قطاع الأفلام والمحتوى في النمو الاقتصادي العام للمملكة، عبر خلق المزيد من الوظائف وفرص العمل، ورفع الإنفاق على الخدمات، وتطوير البنية التحتية والقطاع السياحي، بالإضافة إلى ما سيكون لهذا القطاع من أثر على مستوى التنمية الاجتماعية والثقافية، ومن إسهام ثقافي على مستوى السرد في صناعة الأفلام العربية. 

وفي هذا السياق، يعمل المجلس السعودي للأفلام على إطلاق عدد من المبادرات الرائدة التي تهدف لوضع أسس قوية ومستدامة لتنمية القطاع، تتضمن على سبيل المثال، مبادرات تسهيل آليات وإجراءات التصوير داخل المملكة، وخدمات الدعم، وصندوق وطني لصناع الأفلام، وبرامج تدريبية وورش عمل على مدار العام داخل المملكة وخارجها.

  كلمات مفتاحية

السعودية أفلام سينما رؤية 2030 مهرجان ماليمو الفيلم العربي

يوم وليلة.. فيلم مصري بعرض عالمي في مهرجان مالمو

في مايو.. 4 دول خليجية تشارك بمهرجان مالمو للسينما العربية